27-يناير-2024
عضو السيادي نائب القائد العام للجيش شمس الدين كباشي وقائد ثاني قوات الدعم السريع عبدالرحيم دقلو

أكد مصدر مطلع لـ"الترا سودان" انعقاد لقاءات بين عضو السيادي نائب القائد العام للجيش شمس الدين كباشي مع قائد ثاني قوات الدعم السريع عبدالرحيم دقلو، وذلك في العاصمة البحرينية المنامة.

مصدر لـ"الترا سودان": اللقاءات تمت في إطار تكوين منبر بديل للإيقاد متسق مع منبر جدة

المصدر ذكر لـ"الترا سودان" أن اللقاءات تمت في إطار تكوين منبر بديل للإيقاد متسق مع منبر جدة الذي من المنظور أن يستأنف في منتصف شباط/فبراير المقبل.

وكشف المصدر عن أن آخر لقاء ضمن ثلاث لقاءات سرية تمت بين نائب قائد الجيش وقائد ثاني الدعم السريع كان في العشرين من الشهر الجاري. 

وكان الصحفي السوداني مزمل أبوالقاسم قد كشف عن اللقاءات عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، وقال إنها تمت برعاية مصرية إماراتية، وذلك لتدشين منبر المنامة التفاوضي.

وتتهم تقارير أممية الإمارات بدعم المجهود الحربي لقوات الدعم السريع عبر الحدود الغربية للبلاد، ويجمعها بهذه القوات تحالف راسخ وعلاقات اقتصادية قوية منذ سنوات.

وقال تقرير حديث للأمم المتحدة اطلعت عليه "رويترز" إن الإمارات العربية المتحدة قدمت دعمًا عسكريًا لقوات الدعم السريع "عدة مرات في الأسبوع" عبر أم جرس في شمال تشاد، وكان عضو السيادي مساعد قائد الجيش ياسر العطا قد اتهم الإمارات صراحة بتقديم مساعدات عسكرية لقوات الدعم السريع عبر الحدود الغربية مع تشاد.

الإمارات في رسالة للمراقبين الذين صاغوا التقرير قالت إن (122) رحلة جوية أوصلت مساعدات إنسانية إلى أم جرس لمساعدة السودانيين الفارين من الحرب. وقال مسؤول إماراتي لرويترز إنه وجه دعوة لمراقبي الأمم المتحدة لزيارة مستشفى ميداني في أم جرس "للتعرف بشكل مباشر على الجهود الإنسانية التي تبذلها الإمارات العربية المتحدة للمساعدة في تخفيف المعاناة الناجمة عن الصراع الحالي".

يذكر أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي كان قد عين الفريق أول شمس الدين كباشي نائبًا له بقيادة الجيش في أيار/مايو من العام الماضي، وذلك عقب اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع.

وفشلت الإيقاد في عقد لقاء بين قائد الجيش وقائد الدعم السريع بعد حصولها على موافقات مبدئية منهما، كما فشل منبر جدة في الوصول لهدنة بين الطرفين المتحاربين في السودان.

بانر الترا سودان