25-يناير-2024
نازح سوداني وموظف مفوضية اللاجئين

(UNHCR)

استمر تدفق النازحين إلى الولايات الآمنة جراء الاشتباكات المستعرة منذ نيسان/أبريل 2023 بين الجيش والدعم السريع.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في تقرير صدر اليوم، إن مزيدًا من النازحين وصلوا ولاية البحر الأحمر وولاية النيل الأبيض الأسبوع الماضي.

استمر تدفق اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين من المناطق المتضررة من النزاع مثل الجزيرة وسنار والقطينة في ولاية النيل الأبيض

وأشارت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة إلى وجود ما يقرب من (232) ألف نازح في ولاية البحر الأحمر، بزيادة قدرها حوالي (13) ألف عن الأسبوع السابق.

المفوضية أيضًا سلطت الضوء على استمرار تدفق اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين من المناطق المتضررة من النزاع مثل الجزيرة وسنار والقطينة في ولاية النيل الأبيض. وقالت إنه منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي وصل ما يقرب من (1,900) أسرة تضم (12,800) شخص إلى خمسة مخيمات في الولاية الحدودية مع دولة جنوب السودان.

وتعاني مناطق النيل الأبيض من نقص كبير في إمدادات الوقود، الأمر الذي أثر على العمليات الإنسانية وتسبب في انقطاع التوزيع المنتظم لمواد الإغاثة الأساسية. ويؤثر نقص الوقود أيضًا على توفير الخدمات الصحية، مع عدم كفاية الوقود لسيارات الإسعاف والمولدات الكهربائية والتخزين المسبق للأدوية، بحسب تقرير المفوضية.

وحتى نهاية يناير/كانون الثاني، خصصت مفوضية اللاجئين مخزونها المتبقي من الوقود لدعم إمدادات المياه والخدمات الصحية، وتقول إنها قامت بالتشاور مع أصحاب المصلحة الآخرين لضمان توفر الإمدادات الكافية لاستدامة الخدمات.

تسببت هجمات الدعم السريع الشهر الماضي على ولاية الجزيرة وسيطرتها على عاصمتها والعديد من القرى هناك في نزوح مئات الآلاف إلى ولايات القضارف وكسلا وبورتسودان ونهر النيل والشمالية والنيل الأبيض، وكانت ولاية الجزيرة تستضيف أكبر عدد من النازحين داخل البلاد بسبب الاشتبكات في العاصمة الخرطوم.

قالت المنظمة الدولية للهجرة، في آخر تقديراتها حول حركة النزوح جراء الحرب السودانية، إن مصفوفة تتبع النزوح تشير إلى وجود ما يقارب عشرة ملايين نازح يمثلون مليوني عائلة.

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير حديث، أن العدد الكلي للنازحين السودانيين داخليًا وخارجيًا (9,052,822) شخصًا، يمثلون (1,806,602) أسرة، بينهم (2,199,487) طفلًا دون سن الخامسة في (7,211) ألف موقع. وتقول منظمة الهجرة الدولية إن هذه الإحصائيات هي التقارير النهائية لحركة النزوح في السودان حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر 2023.