26-يناير-2024
استمرار القتال في بابنوسة وتوسع نزوح المدنيين

(تويتر) قال المكتب الأممي، إن الطيران الحربي نفذ غارات جوية على مناطق تجمعات الدعم السريع

أكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، توسع نطاق نزوح المدنيين في مدينة بابنوسة بولاية غرب كردفان في اليوم الرابع للقتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي تحاول تنفيذ هجوم من عدة محاور على هذه المدينة.

محامو الطوارئ: مقتل 23 مواطنًا في بابنوسة بسبب الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع 

ولفت مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في تقرير حديث اليوم الجمعة إلى أن الاشتباكات تجددت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة بابنوسة منذ 23 كانون الأول/يناير الجاري.

وقال المكتب الأممي، إن الطيران الحربي نفذ غارات جوية على مناطق تجمعات الدعم السريع، واستهدفت مواقع تابعة لهذه القوات جنوب مدينة بابنوسة، أدت إلى نزوح واسع بين المدنيين في جميع أنحاء المدينة، ولم يذكر التقديرات الكلية لعدد النازحين، موضحًا أن مصفوفة تتبع النزوح، في منظمة بالهجرة الدولية تعمل على ذلك.

وقالت هيئة "محامو الطوارئ"، وهي منظمة مجتمع مدني معنية بالوضع الحقوقي ورصد الانتهاكات في مناطق الحرب، إن قوات الدعم السريع قامت بتنفيذ هجوم على مدينة بابنوسة والقرى المجاورة بولاية غرب كردفان وجرت معارك بينها وبين الجيش.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن الاشتباكات أدت إلى مقتل (23) مواطنًا وإصابة أكثر من (30) مواطنًا، ونزوح عدد كبير من المواطنين إلى المناطق الأكثر أمنًا.

وكانت الأمم المتحدة أدرجت في تقريرها الحديث أيضًا، مقتل ثمانية مدنيين في منطقة سنقو بولاية جنوب دارفور جراء عمليات قصف جوي بواسطة الطيران الحربي.

وتعثرت جهود رعاة المحادثات في منبر جدة بين الجيش والدعم السريع مطلع كانون الأول/ديسمبر 2023، ويرفض الطرفان تقديم تنازلات، حسب الوساطة السعودية الأمريكية للوصول إلى عملية سلام ووقف إطلاق النار.