05-مايو-2024
قوة من الجيش السوداني

القوات المسلحة السودانية

تحتدم المعارك العسكرية بين الجيش والدعم السريع على تخوم منطقة "شبارقة" في ولاية الجزيرة، فيما تمكنت القوات المسلحة من التقدم نحو هذه البلدة، وعززت الدعم السريع انتشارها داخل الشوارع، كما أمرت بعض المواطنين بإخلاء المنازل.

محلل: عنصران مهمان في معارك الجزيرة يؤكدان تراجع الدعم السريع

وهناك مخاوف وسط المواطنين من تحول الوضع إلى حرب شوارع في منطقة شبارقة، مما يهدد حياة المدنيين الذين عانوا من اقتحامات الدعم السريع للمنازل حسب إفادات سكان البلدة.

وكان الجيش تقدم إلى شبارقة من منطقة الفاو الواقعة شرق ولاية الجزيرة، وإذا ما تمكنت القوات المسلحة من السيطرة على شبارقة فإن كيلومترات قليلة قد تفصلها عن جسر حنتوب، مرورًا إلى ودمدني عاصمة الولاية الواقعة تحت سيطرة الدعم السريع.

وقال خالد بشير الذي يقيم جنوبي ودمدني لـ"الترا سودان"، إن الوضع الإنساني في غاية الصعوبة مع احتدام المعارك بين الجيش والدعم السريع، والأخيرة زادت من رقعة تأمين الشوارع الرئيسية في ودمدني، ولا يمكن المرور عبر نقاط التفتيش دون تحقيقات من الجنود الذين يصوبون البنادق في بعض الأحيان في وجوه المارة، لاعتقادهم أن كل شخص قد يكون متعاونًا أو مؤيدًا للجيش.

وجاء الهجوم البري من الجيش على الدعم السريع بولاية الجزيرة، عقب زيارة النائب العام القائد للقوات المسلحة وعضو المجلس الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي لمنطقة الفاو الأسبوع الماضي.

وكان الجيش تمكن من تحطيم الدفاعات المقدمة لقوات الدعم السريع في منطقة الخياري، الواقعة على بعد (150) كيلومترًا جنوبي مدينة الفاو بولاية القضارف، وهي منطقة حدودية بين ولايتي الجزيرة والقضارف.

والقوات التي تتقدم من الفاو إلى الجزيرة تتشكل من الجيش والحركات المسلحة، إلى جانب المتطوعين "المستنفرين"، ويرجح محللون عسكريون سيطرة هذه القوات على مدينة ودمدني إذا ما تقدمت من شبارقة إلى كبري حنتوب.

يقول الباحث الاستراتيجي محمد عباس لـ"الترا سودان"، إن المسافة بين شبارقة وودمدني ليست بعيدة، وإذا تجاوزت القوات المسلحة منطقة شبارقة والقرى التي تحيط بها على جانبي الطريق القومي حتى كبري حنتوب فإنها ستكون على مرمى حجر من ودمدني.

ويضيف عباس أن الدعم السريع بخسارتها للدفاعات الأولية في منطقة الخياري تتكبد أولى الخسائر بولاية الجزيرة منذ سيطرتها عليها في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2023.

ويوضح عباس أن عمليات النهب والانتهاكات في قرى الجزيرة ومدنها أضرت بالدعم السريع، وقللت من قدرتها القتالية التي تميزت بها في الشهور الأولى للحرب، لكن في ذات الوقت فإن خبرة القوات المسلحة لا يمكن الاستهانة بها خاصة مع عملها على الدفاع أولًا ثم الانتقال إلى خانة الهجوم.

وزاد قائًلا: " الدعم السريع الآن في حالة دفاعية بولاية الجزيرة، عكس ما اعتادت عليها في الحرب، هناك عنصرين مهمين في معارك الجزيرة، الأول خسارة الدعم السريع للدفاعات الأولية، والعنصر الثاني تحولها إلى حالة دفاعية".

وجراء القتال إلى جانب سيطرة الدعم السريع على أجزاء من ولاية الجزيرة، أصبح الطريق البري الذي يربط بين الجزيرة والقضارف خارج الخدمة، وهو طريق حيوي يربط العاصمة الخرطوم أيضًا مع ولايات كسلا والبحر الأحمر والقضارف.