28-أبريل-2024
الدعم السريع واغتيال إمام

قالت لجان المقاومة بمدينة الحصاحيصا، إن قوات الدعم السريع قامت بالهجوم على قرية فطيس بمنطقة ريفي طابت للمرة الرابعة على التوالي يوم أمس، 26 نيسان/أبريل 2024. وهجم منسوبو الدعم السريع بقوة كبيرة، قالت لجان المقاومة إنها مارست على مواطن القرية "كل أشكال الانتهاكات من جلد وترويع وإرهاب"، حد قولها.

لجان مقاومة الحصاحيصا: هجمت المليشيا في هذه المرة بقوة كبيرة ومارست علي مواطن القرية الأعزل كل أشكال الانتهاكات من جلد و ترويع وإرهاب

وبحسب لجان المقاومة قامت قوات الدعم السريع التي وصفتها بـ"المليشيا"، بتفتيش وسرقة كل المنازل تحت تهديد السلاح. ونهبت القوة المهاجمة المحاصيل الزراعية والطاقة الشمسية المشغلة للبيارة. وأدى الهجوم إلى استشهاد المواطن حمزة حسن وإصابة ثلاثة مواطنين آخرين.

وتشهد قرية فطيس وما حولها ظروف مريرة عقب استيلاء قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة وقراها في كانون الأول/ديسمبر المنصرم، حيث تقوم قوات الدعم السريع بهجمات متكررة على قرى الجزيرة تصحبها أعمال نهب وسلب وانتهاكات بحق المدنيين.

وقالت لجان مقاومة الحصاحيصا، إن الحملات الممنهجة من قبل قوات الدعم السريع تأتي بغرض إفقار الناس وتهجيرهم وتجويعهم، وأضاف البيان: "نحن نتحدث الآن عن الآلاف من المواطنين الذين يعانون من الفقر المدقع ولا يملكون ثمن وجبة".

واستنفر الجيش والحركات المتحالفة معه القوات للهجوم على قوات الدعم السريع عبر عدة محاور في محاولة لاستعادة ولاية الجزيرة، ولكن تظل المهمة عسيرة في ظل تمركز الدعم السريع في معظم مناطق الولاية التي تعد من أهم ولايات وسط السودان.