01-سبتمبر-2022
مساعدات قطرية

توزع المساعدات بواسطة المنظمات القطرية للمتضررين من السيول والفيضانات في ولاية كسلا

نفذت قطر تدخلات إنسانية وُصفت بأنها "الأكبر من نوعها" في محليات كسلا شرقي البلاد لإغاثة منكوبي السيول والفيضانات، شملت (82) طنًا من المواد الغذائية و(300) خيمة إيواء.

توزع المساعدات بواسطة المنظمات القطرية للمتضررين من السيول والفيضانات في ولاية كسلا

وذكرت وكالة السودان للأنباء أن السفير القطري في السودان عبدالرحمن بن علي الكبيسي زار محليتي "ريفي أروما" و"شمال الدلتا"، ودشن قافلة المساعدات الغذائية والإيوائية المقدمة من صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع اللجنة الدائمة لأعمال الإنقاذ والإغاثة القطرية.

وأعلن والي ولاية كسلا خوجلي حمد -بحسب وكالة السودان للأنباء- أن أعمال دولة قطر في السودان "مشهودة". وأشار إلى أنه "كلما دعا داعٍ لنصرة إخوانهم" في السودان كان لقطر "القدح المعلى" في الاستجابة لذلك النداء كما يحدث هذه الأيام في إغاثة المتضررين – على حد قوله.

https://t.me/ultrasudan

ومن جهته، أوضح السفير القطري في السودان عبدالرحمن علي الكبيسي أن قافلة المساعدات القطرية تبلغ (82) طنًا من المواد الغذائية بالإضافة إلى (300) خيمة إيواء سيتم توزيعها في القرى المتضررة عبر الفرق الفنية لقطر الخيرية والهلال الأحمر القطري.

وأكد الكبيسي أن تقديم المساعدات القطرية للمتضررين يأتي بتوجيهات سامية من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد الذي ظل "يضطلع بأدوار إنسانية عظيمة على مستوى العالم"، ونوه بتواصل الدعم القطري إلى أشقائهم في السودان في مجالات مختلفة. 

ومن جانبه، قال مدير قطر الخيرية في السودان حسن عودة إن المنظمة مستمرة في تقديم المساعدات الإنسانية التي من شأنها "تعزيز صمود الأسر المتضررة من الكارثة".

وأشار عودة إلى أن هذه المساعدات تحتوي على المواد الغذائية والخيم والإيواء، فيما تعمل الفرق الفنية لتوسيع رقعة التدخلات الإنسانية لتشمل مناطق وقرى أخرى في عدد من الولايات المتضررة.

وكشف عودة عن تجهيزات لإطلاق حملة كبيرة للإصحاح البيئي والصحة للتخفيف من وطأة الكارثة في المناطق المتضررة والحد من انتشار الأمراض وتقديم الخدمات الصحية للمتضررين.

وفي السياق نفسه، أعرب مدير الهلال الأحمر القطري بالسودان علاء الدين البدري عن أمله في الانتقال إلى مرحلة المشاريع التنموية "الأكثر استدامة".

ويقول مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة إنه مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، تضاعف عدد السكان والمحليات المتضررة هذا العام.

وتتوقع خطة الاستجابة لحالات الطوارئ في السودان لعام 2022 أن يتأثر أكثر من (460) ألف شخصٍ بالفيضانات هذا العام.