25-أبريل-2024
drone

أعلنت الفرقة 19 مشاة بالقوات المسلحة، والتي تتخذ من مدينة مروي بالولاية الشمالية مقرًا لها، أنها رصدت ظهر أمس الأربعاء، حوالي الساعة الثانية ظهرًا بالتوقيت المحلي للسودان، ثلاث طائرات بدون طيار تحلق في ارتفاعات عالية بواسطة ارتكاز الجيش في منطقة "أمبكول" على بعد (70) كيلو مترا من مروي.

قالت القوات المسلحة إن المسيرات لا تشكل خطرًا على المواطنين 

وأكدت الفرقة 19 مشاة في منطقة مروي بالولاية الشمالية أن المضادات الأرضية تعاملت مع المسيرات ولاذت بالفرار ونقلت التطمينات للمواطنين في المنطقة بهدوء الأوضاع الأمنية.

وقالت الفرقة 19 مشاة في تعميم صحفي في وقت متأخر، إن هذه الطائرات لا تشكل خطرًا على المواطنين، ورصدت وتم التعامل معها وإبعادها وإسقاطها.

وقال التعميم الصحفي إن الرادارات وأجهزة التشويش تقوم برصد ومتابعة مثل هذه الأجسام ويتم التعامل معها بواسطة المضادات الأرضية.

وطالبت الفرقة 19 مشاة في مدينة مروي المواطنين الإبلاغ الفوري لأقرب وحدة عسكرية أو ارتكاز للقوات المسلحة حال مشاهدة أي أجسام غريبة في سماء محلية مروي.

وللمرة الرابعة على التوالي تحلق طائرات بلا طيار في ولايات آمنة خارج دائرة الحرب. وفي الثاني من نيسان/أبريل الجاري نفذت مسيرات ضربة على صالة مناسبات في عطبرة أثناء إفطار لكتيبة البراء بن مالك، كما نفذت مسيرات مماثلة ضربة في مدينة القضارف منتصف الشهر، بينما نفذت مسيرات أخرى ضربات على مدينة شندي في الفرقة العسكرية التابعة للجيش لكن المضادات الأرضية أسقطتها دون وقوع خسائر.

وفي حرب السودان يتزايد اعتماد الطرفين على المسيرات التي قدمت خدمات عسكرية في غاية الأهمية، من بينها تحرير بعض المناطق كما حدث في مبنى الإذاعة والتلفزيون وأحياء أم درمان، حيث تمكن الجيش من التفوق على الدعم السريع عبر طائرات بلا طيار قامت بتوجيه ضربات ساحقة ضد الأهداف العسكرية.