01-سبتمبر-2022
وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم المكلف محمود سر الختم الحوري

نفى وزير التربية والتعليم المكلف محمود سر الختم الحوري وجود تجاوزات في عملية تصحيح الشهادة السودانية. ونعت الحوري في تسجيل صوتي لإذاعة "هلا" ما يتم تداوله حول تصحيح أوراق المواد لمن يدرسون المنهج الإنجليزي بواسطة مدرسي اللغة الإنجليزية بـ"الشائعة المغرضة وغير الصحيحة".

تداولت تقارير صحفية ما قالت إنها تجاوزات في عمليات تصحيح امتحانات الشهادة السودانية

وأكد وزير التربية المكلف التزام الوزارة ومنسوبيها "الصارم" بإجراءات عملية التصحيح بما يضمن نزاهتها وفقًا لنظام "الكنترول" المعروف منذ سنين.

وأمس الأربعاء، تداولت تقارير صحفية ما قالت إنها تجاوزات في عمليات تصحيح امتحانات الشهادة السودانية، واتهمت إدارة الامتحانات بتسليم أوراق إجابات مواد منهج اللغة الإنجليزية لمعلمي اللغة الإنجليزية لتصحيحها. ووصف مختصون الإجراء بأنه "كارثي" مشيرين إلى أثره السلبي على نتيجة الامتحانات، لجهة أن أستاذ اللغة الإنجليزية العام لا يستطيع تقدير الإجابة النموذجية في مواد مثل الكيمياء والفيزياء لعدم إلمامه بها.

https://t.me/ultrasudan

وفي وقت سابق قامت وزارة التربية بسحب جميع أوراق امتحان مادة الرياضيات عقب إضراب المعلمين، إلى جانب إصدارها قرارًا بإغلاق المركز قبل اكتمال عملية التصحيح.

وكان مصححو مادة الرياضيات في امتحانات الشهادة الثانوية قد أعلنوا في وقت سابق توقفهم عن أعمال التصحيح رفضًا لـ"ضعف الاستحقاقات المادية".

وحددت وزارة التربية والتعليم الاتحادية موعد إعلان نتيجة الشهادة الثانوية في أواخر أيلول/سبتمبر الجاري. وأشارت إلى ارتباطها بإكمال جميع مراحلها الخاصة بأعمال "الكنترول".