11-ديسمبر-2022
توباك وترهاقا أثناء المحاكمة

جانب من محاكمة "توباك" ورفاقه (فيسبوك)

أمرت محكمة قضية "العميد بريمة" التي يواجه فيها محمد آدم الشهير بـ"توباك" ومصعب الشريف وأحمد الفاتح (ترهاقا) ومحمد الفاتح تهمة قتل العميد في شرطة الاحتياطي المركزي محمد علي بريمة - أمرت بتقييد دعوى جنائية ضد مدير سجن كوبر اللواء شرطة الطيب أحمد عمر لمخالفته المادة (90) من القانون الجنائي وعدم تنفيذ قرار قضائي أمر بتحويل المتهم محمد آدم الشهير بـ"توباك" من قسم الغربيات إلى قسم الشرقيات في سجن كوبر المركزي شمال العاصمة السودانية.

قالت المحكمة التي تنظر في قضية "توباك" ورفاقه إن إدارة السجن لا تستجيب لطلبات القاضي وكأنها تختبر صبره

وكشف محمد آدم الشهير "توباك" (20 عامًا) عن تعرضه للتعذيب منذ اعتقاله مع رفاقه في كانون الثاني/يناير الماضي بتهمة قتل العميد بريمة بالتزامن مع احتجاجات مناوئة للانقلاب العسكري في نفس الشهر بمنطقة شروني وسط الخرطوم.

وقالت عائلة "توباك" إنه تعرض للتعذيب والضرب بصورة متواترة، فيما أعربت هيئة الدفاع عن المتهمين عن "قلقها البالغ" على سلامة موكليها، وطالبت بعرضهم على أطباء القمسيون العام.

وفي الجلسة التي انعقدت في مبنى علوم القضاء شرق الخرطوم اليوم الأحد أمر قاضي محكمة الموضوع زهير بابكر بتقييد دعوى جنائية ضد مدير سجن كوبر لعدم تنفيذه قرارات المحكمة.

وخلال جلسات هذه الدعوى التي بدأت في منتصف هذا العام زار القاضي سجن كوبر مرتين لمعاينة الوضع الإنساني للمتهمين عقب مذكرات قدمتها هيئة الدفاع، وأمرَ بتحويلهم إلى قسم الانتظار.

https://t.me/ultrasudan

وأوضحت العضوة السابقة بهيئة الدفاع عن المتهمين رنا عبدالغفار في تصريح لـ"الترا سودان" أن عدم تنفيذ القرارات القضائية إحدى الإشكالات التي تواجهها الأجهزة الشرطية والعسكرية في السودان.

وقالت إن قرار نقل المتهمين من حراسات الشرطة إلى سجن كوبر جاء لاعتبار مساحة الحراسات. ومع ذلك لا يمكن وضعهم مع قائمة المحكوم عليهم بالإعدام أو المدانين بجرائم أخرى لأنهم متهمون – وفقًا للمحامية. وزادت: "المتهم برئ حتى تثبت إدانته".

وفي الجلسة السابقة اضطر قاضي المحكمة إلى رفع الجلسة سريعًا نظرًا إلى حالة المتهم محمد آدم الشهير بـ"توباك" لظهور إصابات على جسده كما أن هيئة الدفاع طالبت بعرضه على الطبيب.