26-يناير-2022

قوات الشرطة السودانية تصدر بيانُا

الترا سودان | فريق التحرير

أصدرت رئاسة قوات الشرطة بيانًا صحفيًا توضح فيه ملابسات مقتل الفريق علي بريمة، الذي جاء خبر إصابته في 13 كانون الثاني/ يناير، طعنًا بالسكين، مما تسبب له في نزيف حاد أدّى إلى وفاته.

أكدت رئاسة قوات الشرطة في بيانها حرصها على العدالة والشفافية، واستنكرت ما وصفتها بـ"الدعاوى والتهم الباطلة بحقها"

واتهمت قوات الشرطة عددًا من المتظاهرين بالجريمة، وشكلت فريقًا من الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية لكشف الأسباب الحقيقية، وألقت القبض على الجناة، بحسب ما جاء في البيان.

وأوضحت أن المتهمين اعترفوا بالجريمة بعد التحري، وقالت إنها وجدت عملات أجنبية بمكان سكنهم بالخرطوم، كما أقروّا بتعاملهم مع طبيبة تعمل على دعمهم ماديًا عبر تبرعات تقوم باستلامها من الخارج، بحسب ما ورد في البيان.

وأشارت رئاسة قوات الشرطة في بيانها الذي نشرته في منصاتها ثم حذفته وعدلت فيه ثم أعادت نشره، إلى حرصها الشديد على العدالة والشفافية، واستنكرت ما أسمتها بـ"الدعاوى والتهم الباطلة تجاهها"، وقالت إنها لن تتهاون في استخدام سلطاتها القانونية في ردع وحسم كافة مظاهر التفلتات والسلوكيات السالبة.

من جهة أخرى رصدت نقابات طبية غير رسمية العديد من الانتهاكات العنيفة من قبل القوات النظامية تجاه المحتجين السلميين الرافضين لقرارات المجلس العسكري بتاريخ 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، وإحصاء أكثر من (70) شهيدًا حتى الآن.

وقد أدانت الأمم المتحدة أحداث العنف الأخيرة، وأصدر الاتحاد الأوربي قرارًا بوقف التعاون الأمني مع السودان، ومنع الاستيراد والتصدير والصيانة والتحديث لكل المعدات الأمنية، بعد التصويت بالموافقة عليه من غالبية أعضاء المجلس.

اقرأ/ي أيضًا

مليونية 24 يناير.. جولة جديدة للاحتجاجات في شارع القصر

ثلاثة شهداء وأكثر من مئة إصابة في مليونية 24 يناير