26-يناير-2022

استقبل السودان الشحنة الأولى من لقاحات كورونا عبر كوفاكس في آذار/مارس من العام الماضي

قال مدير التحصين بوزارة الصحة الاتحادية اسماعيل العدني، إن عدد الحاصلين على لقاحات كوفيد 19 في السودان تجاوز مليوني شخص للجرعة الكاملة و(2.5) مليون شخص لقاحات الجرعة الأولى.

وحصل السودان على شحنات متتالية من لقاحات كوفيد 19 من صندوق عالمي يطلق عليه "كوفاكس" معني بمساعدة الدول الفقيرة على توفير لقاحات فيروس كورونا.

وذكر مدير إدارة التحصين بوزارة الصحة الاتحادية اسماعيل العدني، في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن أكثر من اثنين مليون شخص حصلوا على الجرعات الكاملة من لقاح فيروس كورونا.

تعتزم وزارة الصحة تطعيم عشرة ملايين شخص خلال هذا العام

وأضاف: "هناك أيضا نحو مليوني شخص تلقوا تطعيمات للجرعة الاولى ينتظرون الحصول على الثانية، ونتوقع أن تحرز الحملة التي انطلقت قبل ثلاثة أيام تقدمًا في الوصول إلى أكبر قدر من الأشخاص لتلقي تطعيمات الوقاية من فيروس كورونا".

وأشار العدني إلى أن ميزة إطلاق الحملات القومية للتحصين ضد كورونا أنها تصل إلى الأرياف ولا تقتصر على مراكز التطعيمات فقط، موضحًا أن الحملة مستمرة حتى الآن.

وانعكست آثار فيروس كورونا على النظام الصحي في السودان بشكل كبير خلال العامين الماضيين، ورغم تخفيف القيود الصحية عن المؤسسات والأسواق إلا أن الفيروس ما زال يصيب العديد من الأشخاص في هذا البلد الذي يعاني من أزمة اقتصادية طاحنة.

وتشير إحصائيات وزارة الصحة الاتحادية أن عدد المصابين بفيروس كورونا ممن يصلون إلى مراكز العزل يصل في المتوسط يوميًا إلى (250) شخص بولاية الخرطوم.

لكن عاملون في الحقل الصحي يقولون إن أعداد المصابين بفيروس كورونا تقدر بالآلاف يوميًا، لكن صعوبة الوصول إلى مراكز العزل والعلاج يجبر الغالبية على تلقي العلاج في المنازل.

   اقرأ/ي أيضًا

الصحة النفسية في زمن الثورة.. تساؤلات وأجوبة

الدولار يسجل انخفاضًا ملحوظًا في السوق الموازي