03-يونيو-2020

من مظاهرات الذكرى الأولى (Getty)

كشف عضو لجنة التنظيم والعمل الميداني بتحالف قوى الحرية والتغيير الحاكم، شريف محمد عثمان، تفاصيل جديدة حول عملية فض اعتصام القيادة العامة، وقال إنه عقب أحداث 8 رمضان، تم تشكيل لجنة أمنية مشتركة باتفاقٍ تم أثناء عملية التفاوض بين الحرية والتغيير ويمثلها لجنة التنظيم والعمل الميداني والمجلس العسكري ويمثله قيادة منطقة الخرطوم المركزية، بغرض الترتيب والتنسيق لحماية الاعتصام.

عضو بلجنة الميدان: تم تشكيل لجنة أمنية مشتركة بين الحرية والتغيير والمجلس العسكري لحماية الاعتصام

وذكر عثمان في حديثه عن ذكرى مجزرة فض الاعتصام لـ"ألترا سودان"، بأنه كان من ضمن ممثلين لجنة الميدان في اللجنة الأمنية المشتركة، وقال إن كل الاتفاقيات والتعهدات التي تتم بينهم وقيادة منطقة الخرطوم داخل اللجنة لاتجد حظها في التنفيذ، مما يوضح بأن الأجهزة الأمنية غير متعاونة في حماية الاعتصام.

وعن عملية فض الاعتصام، نفى عضو اللجنة التشاور في هذا الأمر، وقال لم يكن هناك تشاور، بل لم يكن هناك أي تواصل أو اتصالات مع قيادة المنطقة العسكرية في الليلة التي سبقت عملية فض الاعتصام أو صباحه.

اقرأ/ي ايضًاالشهيد قصي حمدتو.. حياتهُ كانت القيادة وروحهُ الاعتصام

وكشف عثمان عن اتفاق داخل اللجنة الأمنية المشتركة، بأن لجنة الميدان هي من سيقوم بإخلاء ما يعرف بمنطقة "كولومبيا" بدلًا من استخدام القوات الأمنية في عملية الإخلاء خلال (72) ساعة، وقال إن قيادة المنطقة العسكرية لم تلتزم وقامت بالاعتداء على المنطقة قبيل انقضاء الموعد المضروب، وعلى إثر ذلك سقط ثائران وأصيب عددٌ من المعتصمين، وأضاف: "في التاسعة من صباح السبت 27 رمضان تلقيت اتصالًا من أحد قيادات المنطقة العسكرية وعضو في اللجنة المشتركة، بأن لديهم تعليمات باقتحام كولومبيا، وهو ما حدث في نفس اليوم".

وأشار عضو اللجنة إلى أن "لجنة الميدان" عقدت اجتماعًا عاجلًا لوضع خطة لإخلاء "كولومبيا" خلال الموعد المضروب، ولكن قيادة المنطقة العسكرية لم تلتزم بالاتفاق كعادتها، وقامت بفض الاعتصام قبل نهاية المدة المحددة بـ(72) ساعة، وأشار إلى أنهم لديهم ما يثبت صحة هذا الحديث.

وأكد عضو لجنة الميدان، بأن محاولات فض الاعتصام كانت متكررة مع وجود جهات تتربص به، كما أنها تعتقد أن الثورة ستنتهي بفض الاعتصام، وحمل عثمان المجلس العسكري وقيادة منطقة الخرطوم ما حدث في عملية في الاعتصام.

اقرأ/ي ايضًا

تظاهرات في الخرطوم لإحياء ذكرى مجزرة فض الاعتصام والجيش يغلق محيط "القيادة"

قضية قرض سيادي بـ700 مليون دولار لتشييد مطار الخرطوم تتحول للجنة إزالة التمكين