24-يونيو-2022
جانب من مبارة بين الهلال والمريخ السودانيين (صورة أرشيفية)

قمة مرتقبة بين الهلال والمريخ بنكهة ثورية

تتجدد "مواجهات القمة" في كرة القدم السودانية، مساء اليوم؛ حيث يتواجه فريقا الهلال والمريخ  بملعب "حليم شداد" بالخرطوم، ضمن مباريات الجولة (21) من الدوري السوداني الممتاز. مباراة سترسم -إلى حد كبير- ملامح بطل الدوري لهذا الموسم.

يدخل الهلال مباراة اليوم متصدرًا ترتيب البطولة برصيد (54) نقطة وبفارق ثمانية نقاط عن المريخ أقرب ملاحقيه

في السنوات الأخيرة، فقدت "مباريات القمة" بين المريخ والهلال بعض بريقها، وساهمت عوامل عديدة في تراجع حالة الشغف بين مشجعي كرة القدم المنقسمين بين الأزرق والأحمر.

ورفض الاتحاد السوداني لكرة القدم، في وقت سابق، طلبًا من شركة "كابيتال بلو" الراعية لأنشطته بتأجيل المباراة إلى وقت لاحق من أجل مزيدٍ من الترتيب والتنظيم. وجزم رئيس الاتحاد معتصم جعفر باستحالة تأجيل القمة، معللًا ذلك بـ"توجيهات الاتحاد الأفريقي" التي قضت بانتهاء الدوري في الشهر المقبل.

وستكون مباراة "ديربي النيلين" التجربة الأولى للتونسي غازي الغرايري الذي يتولى قيادة المريخ حاليًا. بينما سبق للبرتغالي موتا -المدير الفني لفريق الهلال- أن واجه المريخ في مباراة الدور الأول التي انتهت بالتعادل من دون أهداف على ملعب إستاد مدينة الأبيّض بشمال كردفان.

ويدخل الهلال مباراة اليوم متصدرًا ترتيب البطولة، برصيد (54) نقطة، بفارق ثمانية نقاط عن المريخ أقرب ملاحقيه. وفي المقابل، يخوض المريخ المواجهة بدافع الفوز حتى يقلص الفارق بينه وغريمه، ويحافظ على أمله في الظفر بالدوري. ولم يسبق للمريخ أن حقق الفوز في مباريات الديربي الدورية التي أقيمت في شهر حزيران/ يونيو.

https://t.me/ultrasudan

والتقى الهلال والمريخ في الدوري السوداني خلال شهر حزيران/ يونيو ثلاث مرات، خلال الـ(22) عامًا الأخيرة، منذ بداية الألفية الحالية.

وأقيمت أولى المباريات في 11 يونيو من العام 2005، وانتهت بفوز الهلال بثلاثية نظيفة. أما المباراة الثانية فكانت في 10 يونيو من العام 2010، حقق الهلال فيها انتصارًا ثمينًا في ملعب المريخ، بهدفين من دون رد. فيما كان اللقاء الثالث الذي جمع الفريقين في 20 يونيو من العام 2016، وحقق الهلال فيها انتصارًا جديدًا بهدفين مقابل هدف، ما يعني أن المريخ سيُواجه اليوم مع "سوء حظه في يونيو" فارق النقاط الثمانية.

وستكون مباراة اليوم مواجهةً بين هجوم المنتخب السوداني ودفاعه. ومن المؤمّل أن يقود دفاع المريخ حارس المرمى منجد النيل وثنائي قلب الدفاع صلاح نمر ومصطفى كرشوم؛ ويمثل هؤلاء قوة دفاع منتخب السودان، ويواجهون الثلاثي الهجومي الشرس في الهلال محمد عبدالرحمن ووليد الشعلة وياسر مزمل، ويمثلون –في الوقت نفسه- الخط الأمامي لصقور الجديان.

ويفتقد الهلال في مباراة اليوم متوسطي دفاعه نصرالدين الشغيل وأبو عاقلة عبدالله بسبب الإصابة. بينما سيغيب عن المباراة من جانب المريخ عمار طيفور بسبب الإصابة وعماد الصيني الموقوف لعدم الانضباط.

وتبث مباراة القمة رقم (52) في بطولة الدوري الممتاز التي انطلقت في العام 1996 على شاشة التلفزيون القومي. وسيرتدي فيها الهلال شعاره الأبيض والأزرق، بينما سيخوض المريخ  النزال بالأحمر الكامل.

وحددت اللجنة المنظمة لمباراة اليوم الضوابط الخاصة بقمة الجمعة -بحسب رئيس اللجنة طارق عطا- بفتح أبواب إستاد "حليم شداد" عند الساعة الرابعة عصرًا وقفلها عند الساعة السابعة إلا ربعًا. وحددت فئات تذاكر الدخول بثلاثة آلاف جنيه وألفي جنيه وألف جنيه للمساطب الشعبية، مع إيقاف جميع "البطاقات الإكرامية" باستثناء الإعلام. وسيكون الدخول بالبطاقات المخصصة من قبل الاتحاد، بينما سيُخصص موقف السيارات بالمدخل الرئيسي لضيوف الشرف، مع خضوع الجمهور للتفتيش الشخصي.

ينوي محتجون تحويل ملعب الخرطوم إلى مسرح من مسارح الثورة وترديد هتافات الثورة في الدقيقة الـ(30) من كل شوط

وأكملت روابط تشجيع الفريقين استعداداتها لمواجهة جديدة في ملعب إستاد الخرطوم؛ حيث أعلن "أولتراس" نادي الهلال عن التزامه بالحضور في إستاد الخرطوم وهو ذات ما أكدته روابط التشجيع المريخية، فيما رصد "الترا سودان" تغريدات لمحتجين قالوا إنهم سيحوّلون ملعب الخرطوم إلى مسرح من مسارح الثورة ويرددون هتافات الثورة في الدقيقة الـ(30) من كل شوط، استعدادًا لشوط الحسم في مواكب مليونية 30 حزيران/ يونيو الجاري.