04-يونيو-2022
يلعب المنتخب الوطني اليوم مباراته الأولى في موريتانيا

يلعب المنتخب الوطني اليوم مباراته الأولى في موريتانيا

قال محمد عبد الرحمن قائد المنتخب السوداني لكرة القدم، إنهم مصممون على تحقيق نتيجة إيجابية في مواجهة المنتخب الموريتاني مساء اليوم. ونقلت الصفحة الرسمية لنادي الهلال تصريحات كابتن المنتخب الوطني عن اكتمال الاستعدادات من أجل تحقيق نتيجة إيجابية في مباراة اليوم.

ويخوض المنتخب السوداني لكرة القدم مواجهته الأولى في التصفيات المؤهلة لنهائيات الأمم الأفريقية التي تستضيفها ساحل العاج في شهر كانون الاول /يناير 2023، حيث يواجه المنتخب الموريتاني عند الساعة التاسعة من مساء اليوم السبت باستاد "شيخا ولد بيديا" بالعاصمة نواكشوط، ضمن الجولة الأولى لتصفيات المجموعة التاسعة المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية "كوت ديفوار 2023".

التاريخ يدعم السودان الذي حقق الفوز في مباراتين ضد موريتانيا 

وتعتبر مواجهة اليوم هي المباراة الثالثة بين الفريقين وأول مباراة يخوضها المنتخب السوداني في الأراضي الموريتانية، حيث سبق وأن التقيا مرتين من قبل؛ الأولى كانت في تصفيات كأس العرب بلبنان وفاز السودان (2-0) في العام 2006، لكن البطولة ألغيت لعدم وجود راعٍ. وفاز منتخب السودان للمحليين على نظيره الموريتاني (1-0)، في الدور الأول لمجموعات بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين بالمغرب في العام 2017، والتي حقق فيها الفريق الملقب ب صقور الجديان المركز الثالث.

وفي مواجهة اليوم يبحث المدرب الوطني للفريق السوداني برهان تية، عن انتصاره الأول بعد تسلمه منصب المدير الفني مطلع هذا العام بعد إقالة المدرب الفرنسي "روبرت فيلود"، ومباراة اليوم هي التاسعة للبرهان الذي سبق وأن خاض ثلاث مباريات رسمية بكأس الأمم الأفريقية، حيث تعادل مع غينيا بيساو (0-0) وخسر أمام مصر (0-1) وأمام نيجيريا (1-3).

وقبل انطلاق كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون بداية هذا العام، خاض منتخب السودان مباراتين وديتين أمام إثيوبيا (2-3) وزيمبابوي (0-0).

وفي آخر مباراة ودية، تعادل صقور الجديان سلبيًا مع منتخب جنوب السودان في العاصمة المغربية الرباط الأسبوع الماضي. حيث أقام المنتخب معسكرًا إعداديًا قبل أن يصل العاصمة نواكشوط الأربعاء.

https://t.me/ultrasudan

وفي تصريحاته للموقع الرسمي للاتحاد السوداني لكرة القدم، أكد مدرب السودان علي ثقته الكبيرة في لاعبيه وحدد أن هدفه هو التواجد في النهائيات، وقال انه لا يوجد منتخب ضعيف في المجموعة، ولكل دوافعه الخاصة.

وشدد برهان على أهمية مباراة اليوم كونها المباراة الأولى وخارج الأرض، وذكر مدرب السودان أن المنتخب الموريتاني لديه أسلوبه الذي يعتمد على عناصر لديها خبرة جيدة، مشيرًا إلى أنهم عملوا على وضع التكتيك المضاد وكذلك لديهم أسلوبهم الذي يعتمدون عليه في دك حصونهم وقيادة المباراة إلى الدفة التي يريدونها.

ويعيش المنتخب الموريتاني الملقب بـ"المرابطون" فترة انتقالية تحت قيادة مدربه الجديد الفرنسي أمير عبدو الذي كورنتين مارتينز، والذي نجح في قيادة منتخب موريتانيا للتأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا مرتين تواليا (2019 و2021). كما أن المنتخب يدخل التصفيات بتشكيلة يغلب عليها العناصر الجديدة ويغيب عن موريتانيا حاليًا غالبية لاعبي التشكيلة الذهبية التي قادت المنتخب للنهائيات القارية مرتين.

يبحث المدرب الوطني للفريق السوداني "برهان تية" عن انتصاره الأول بعد أن خاض مع المنتخب ثماني مباريات

ومن المتوقع أن يدخل البرهان مباراة اليوم بتشكيلة يغلب عليها العناصر التي شاركت في نهائيات أمم أفريقيا الأخيرة بالكاميرون بقيادة الحارسين أبوعشرين ومحمد المصطفى، وفي الدفاع صلاح نمر ومصطفي كرشوم ومازن محمدين ومصطفي الفادني، مع الاستفادة من خدمات لاعب الوسط الذي تمت إضافته للقائمة عمار طيفور، بجانب محمد الرشيد ووالي الدين خضر وضياء الدين محجوب، وفي الهجوم يضمن قائد المنتخب محمد عبد الرحمن مكانه أساسيًا بينما ستكون المفاضلة بين الثلاثي جمعة كوة والجزولي نوح أو وليد الشعلة، وتخلو قائمة المنتخب السوداني من المحترفين خارج السودان.

وتضم المجموعة بجانب السودان وموريتانيا منتخبي الكونغو الديمقراطية ومنتخب الجابون، وبحسب نظام التصفيات يتأهل أول وثاني المجموعة للنهائيات. والأربعاء سيواجه المنتخب السوداني منتخب الكونغو باستاد الهلال بأمدرمان.