23-مايو-2020

جهاز السودانيين العاملين بالخارج (الراكوبة)

ألترا سودان - فريق التحرير

أعلن  الأمين العام لجهاز المغتربين مكين حامد تيراب، عن عودة عشرة آلاف عالق من السودانيين في بعض دول المهجر، وقال إن اللجنة التي تم تكوينها اتخذت إجراءات لعودة العالقين خلال فترة فتح المطارات بعد عطلة عيد الفطر.

عودة العالقين ستكون حسب الاولويات لكبار السن والمرضى والدبلوماسيين بصورة استثنائية، وستبدأ بدفعات، ألف عالق كل أسبوع

وأوضح تيراب، خلال حديثه في المنصة القومية لمجابهة جائحة كورونا، أمس الجمعة، بأن عودة العالقين ستكون حسب الاولويات لكبار السن والمرضى والدبلوماسيين بصورة استثنائية، وستبدأ بدفعات، ألف عالق كل أسبوع.

اقرأ/ي أيضًا: "يوناميد" تخضع سبعة من موظفيها بالفاشر للحجر الصحي للاشتباه بالكورونا

وأبان أن قضية العالقين أرقت الدولة على مستوى القيادة العليا، كما أن اللجنة العليا للطوارئ ظلت على الدوام تتعامل مع القضية بالجدية اللازمة.

وذكر الأمين العام أن اللجنة الفنية المنوط بها هذا الأمر ساهمت بشكل كبير في إعداد التحضيرات داخل الخرطوم لاستيعاب العدد الكبير من العالقين، وسوف يخضعون إلى حجر صحي لمدة أسبوعين بعد التعرف علي صحتهم بجانب النظر لكيفية سفر الذين يذهبون إلى بقية الولايات.

وأكد تيراب أن إدارة جهاز المغتربين تبذل جهدًا كبيرًا لمعالجة كل الإشكاليات التي لازمت الجهاز منذ إنشائه حيث ظل جهازًا منفرًا وفاقدًا للثقة خلال فترة النظام السابق، وأصبح جهازًا للجبايات، معلنًا عن إنهاء تحصيل الجبايات والرسوم من المغتربين ليكون جهازًا وطنيًا حرًا يقوم بعمل حقيقي ويكون له دور طليعي لبناء الدولة.

ولفت الأمين العام إلى أن الجهاز سينفذ المطالب الخاصة بإلغاء تأشيرة الدخول والخروج حتى يوكب خطى الدولة المدنية والخيار الديمقراطي، وسوف يعمل الجهاز على بذل حل كل للإخفاقات لبناء السودان كما سيسهم في استقطاب إمكانيات وقدرات العاملين السودانيين بالخارج وسيعمل الجهاز أيضًا على حل مشكلة التحويلات والمدخلات الخاصة بالمغتربين وسيتم الاتفاق مع بنك السودان لحلها بالإضافة إلى النظر في موضوع العودة الاختيارية للراغبين.

اقرأ/ي أيضًا

جوبا تنفي إصابة الرئيس كير بفيروس كورونا.. ومشار لم يغادر البلاد

تظاهرات بالخرطوم إحياءً لذكرى فض الاعتصام تطالب بتحقيق العدالة