23-مايو-2020

الرئيس سلفا كير ميارديت (Getty)

نفت سلطات رئاسة الجمهورية بدولة جنوب السودان صحة الأخبار المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي عن تعرض الرئيس سلفا كير للإصابة بفيروس كورونا الجديد وترحيله للعلاج خارج البلاد، مشيرةً إلى أنه متواجد بالعاصمة جوبا وبصحة جيدة.

أتينج ويك: ما يقال عن مرض الرئيس سلفا كير بفيروس كورونا وسفره للعلاج بالقاهرة محض شائعات لا أساس لها من الصحة

وقال أتينج ويك أتينج، السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية: "كل الذي يقال عن مرض الرئيس سلفاكير ميارديت بفيروس كورونا وسفره لتلقي العلاج بالعاصمة المصرية القاهرة هي محض شائعات لا أساس لها من الصحة، فالرئيس كير متواجد بمقره بالعاصمة جوبا وهو في وضعٍ صحيٍ ممتاز".

اقرأ/ي أيضًا: في خطوة لافتة.. الرئيس سلفا كير يبعث برسالة تضامنية إلى نائبه ريك مشار

وكانت قد سرت شائعات أمس الأول، تتحدث عن تدهور الوضع الصحي للرئيس كير نتيجة لإصابته بفيروس كورونا الجديد، كما أشارت بعض الكتابات في مواقع التواصل الاجتماعي إلى مغادرته البلاد لتلقي العلاج بالعاصمة المصرية القاهرة.

وزاد ويك بقوله: "نتائج الفحص الخاصة بالرئيس لم تكن إيجابية، تلك أكاذيب مفبركة تهدف إلى تقديم الرئيس بصورة شائهة لا تمثل الواقع".

وأشار ويك إلى أن هناك "خطة لترحيل الرئيس كير لمقر إقامته بضاحية لوري الواقعة غربي العاصمة جوبا، مثلما يحدث في بقية بلدان العالم التي يتم فيها وضع الرئيس في مكان أقل ازدحامًا".

وفي يوم الجمعة الماضي، نفى مكتب النائب الأول لرئيس الجمهورية، ريك مشار، شائعة مماثلة في وسائل التواصل الاجتماعي تتحدث عن نقله إلى المملكة المتحدة لتلقي العلاج من فيروس كورونا الذي أصيب به مؤخرًا حسبما أعلن لوسائل الإعلام المحلية نهاية الأسبوع المنصرم.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن هناك حوالي عشرةً من المسؤولين الرفيعين بحكومة الوحدة الوطنية ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا الجديد، من بينهم النائب الأول، ريك مشار، ووزيرة الدفاع أنجلينا تينج، إلى جانب وزير الإعلام، مايكل مكوي لويث، ولم تعلن بقية المجموعة عن إصابتها في وسائل الإعلام العالمية والمحلية.

ويوم أمس الجمعة تجاوزت معدلات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في جنوب السودان بحسب إحصاءات المعمل المركزي بجوبا (500) إصابة، من بينها ست حالات وفاة وست حالات تعافيٍ خلال الشهرين المنصرمين.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة الصحة: (235) حالة إصابة جديدة بكورونا وتفعيل بروتوكول جديد للتعافي

أهالي "شنقل طوباي" يودعون في موكب مهيب (57) شخصًا من ضحايا حادث الشاحنتين