04-يوليو-2024
خبير حقوق الإنسان في السودان رضوان نويصر

الخبير المعين من قبل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في السودان، رضوان نويصر

أعلن مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن زيارة للخبير المعين من قبل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في السودان، رضوان نويصر، إلى بورتسودان في الفترة من 7 إلى 11 تموز/يوليو 2024، لتقييم وضع حقوق الإنسان في البلاد وسط الصراع المستمر.

في الزيارة التي تعد الأولى إلى السودان منذ بدء النزاع، سيعقد الخبير الأممي اجتماعات في بورتسودان

في الزيارة التي تعد الأولى إلى السودان منذ بدء النزاع، سيعقد الخبير الأممي اجتماعات في بورتسودان -العاصمة الإدارية المؤقتة- مع السلطات السودانية وكيانات الأمم المتحدة وشركاء إنسانيين آخرين، وكذلك مع ممثلي منظمات المجتمع المدني. وسيعمل أيضًا على التواصل مع المجتمعات النازحة لسماعهم مباشرة.

يتهم طرفا النزاع في السودان بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، لا سيما قوات الدعم السريع التي ينسب إليها ما يرقى إلى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وحتى التطهير العرقي والإبادة الجماعية.

مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان قال إن النتائج المستخلصة من زيارة الخبير ستساهم في التقرير السنوي المقبل لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان حول وضع حقوق الإنسان في السودان، والذي سيتم تقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان في دورته الثامنة والخمسين في آذار/مارس 2025.

نويصر عين من قبل مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان كخبير بشأن وضع حقوق الإنسان في السودان في 16 كانون الأول/ديسمبر 2022، بموجب قرارات مجلس حقوق الإنسان. وقد قام بزيارة أولى إلى السودان في شباط/فبراير 2023، قبل بدء الأعمال العدائية بين طرفي الصراع مباشرة. وستكون هذه زيارته الرسمية الثانية إلى البلاد منذ تعيينه.