29-سبتمبر-2021

قال عضو المجلس المركزي للحرية والتغيير معتز صالح، إن نقل رئاسة مجلس السيادة للمدنيين "أمر مقدس ولا تنازل أو تراجع فيه كما لن نخضعه للتفاوض"، كاشفًا عن عدم وجود مبادرة أممية أو إقليمية أو وطنية مطروحة حاليًا للتفاوض أو الدخول في حوار مع المكون العسكري، سوى الجهود التي يقوم بها رئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

معتز صالح: هناك طلب من حمدوك بوقف التراشق الإعلامي بين المكونات

ودخل شركاء الفترة الانتقالية في السودان، في خلافات وحرب كلامية هي الأكبر من نوعها منذ التوقيع على الوثيقة الدستورية، حيث شهدت الساحة السياسية على أعقاب محاولة انقلابية فاشلة بالأسبوع الماضي، تصريحات حادة ابتدرها رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، مهاجمًا فيها الحرية والتغيير وتعاطيها مع السلطة، وعدم احتكار الحاضنة السياسية.

اقرأ/ي أيضًا: وسط ترقب وحذر.. ما هو مستقبل شراكة الانتقال في السودان؟

ومضى في ذات الاتجاه نائبه محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي، وسرعان ما تدخلت الحاضنة السياسية، عبر إصدار بيان رسمي قال إن حديث البرهان وحميدتي يعد أخطر من الانقلاب، وعقب ذلك تصاعدت حدة التصريحات، إلى أن مضى البرهان بتوجيه قضى بسحب القوات الأمنية التي تعمل على تأمين مواقع مستردة بواسطة لجنة إزالة التمكين، مقرها الرئيسي بوسط الخرطوم.

وأوضح عضو المجلس المركزي للحرية والتغيير معتز صالح في تصريح لـ"الترا سودان"، أن هناك طلب من رئيس الوزراء بوقف التراشق الإعلامي بين المكونات، حتى الجلوس في حوار لإنهاء الأزمة، معلنًا عن دخول جميع مكونات الحرية والتغيير في اجتماع أمس الأربعاء، للنقاش حول الأزمة السياسية الحالية.

اقرأ/ي أيضًا: معلم بمرحلة الأساس ينفذ إضرابًا عن الطعام.. و"الترا سودان" يكشف التفاصيل

واتهم صالح، المكون العسكري بالسعي للسيطرة على المشهد السياسي بالبلاد، وهذا ما ترفضه الحرية والتغيير، وقال إنه يريد الضغط لإدخال سياسيين جدد في الحاضنة السياسية لإضعاف الحرية والتغيير والانفراد بالحكم.

معتز صالح: قطع الطريق أمام استمرار البرهان رئيسًا للسيادي من ضمن مطالب التصعيد

وأشار عضو المجلس المركزي للحرية والتغيير، إلى أن قطع الطريق أمام استمرار رئاسة مجلس السيادة الانتقالي للبرهان هو من ضمن أهداف التصعيد الأخير من جانب العسكريين، وأضاف: "إن نقل الرئاسة للمدنيين أمر محسوم ولن نخضعه للتفاوض أو الحوار، لأنه سيحقق رمزية مدنية الدولة".

اقرأ/ي أيضًا

مديرة جامعة الخرطوم: نستقبل طُلابنا بالطريقة الصحيحة ولن نسمح بتخطي الإجراءات

إيقاف طبيب بتهمة حرق مركبة للشرطة أثناء احتجاجات الخميس في "جاكسون"