07-فبراير-2023

تقود لجنة المعلمين السودانيين الإضراب لضعف الأجور والإنفاق على التعليم

كشف عضو لجنة المعلمين السودانيين يس عبد الكريم، أن المبادرة الوطنية للتعليم تلقت وعدًا من عضو مجلس السيادة الفريق أول ياسر العطا، للرد عليها بشأن أزمة إضراب المعلمين الساعات القادمة.

كشف عن وعد بتدخل من مجلس السيادة لحل الأزمة خلال اليوم أو غدًا الأربعاء

وينتظم المعلمون والمعلمات بالمدارس الحكومية في العاصمة الخرطوم والولايات في إضراب مفتوح منذ كانون الأول/ديسمبر 2022، ووصل الإضراب الشهر الثالث ولم يفلح اجتماع بين قادة الإضراب ومجلس السيادة ووزارة المالية ووزارة التربية والتعليم الاتحاديتين منتصف كانون الثاني/يناير الماضي، في احتواء الأزمة، بسبب تمسك المعلمين بتعديل الحد الأدنى للأجور من (12) ألف جنيه إلى (69) ألف جنيه، فيما تقول الحكومة إنها وافقت على تعديلات طبيعة العمل والحوافز وستنعكس على الأجر الكامل.

وأوضح عضو لجنة المعلمين السودانيين -كيان نقابي وطرف رئيسي في الإضراب- يس عبد الكريم لـ"الترا سودان"، أن آخر تطورات إضراب المعلمين حصول المبادرة الوطنية للتعليم على وعد من عضو مجلس السيادة الفريق أول ياسر العطا للرد عليها خلال اليوم أو غدًا الأربعاء.

واستبعد عبد الكريم تجميد العام الدراسي على خلفية الإضراب، وقال إن هناك تفاؤل بالوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف، وأشار إلى عدم صحة الحديث عن تجميد العام الدراسي بسبب الإضراب وتطاول الإغلاق في المدارس الحكومية.

https://t.me/ultrasudan

ويحصل المعلمون على أجور ضعيفة مقارنة مع التضخم في السودان، والذي وصل نسبة قياسية العامين الماضيين رغم تراجعها عن (350)% العام الماضي، إلى (188)% هذا العام، لكن مستويات الأسعار ما تزال مرتفعة بسبب مخاوف من تآكل الأرباح ورأس المال في القطاع التجاري.

وكان مجلس السيادة وافق على طلب من لجنة المعلمين برفع الإنفاق على التعليم في الموازنة المالية السنوية إلى (14)% بينما طالبت اللجنة برفعه إلى (20)%.