24-نوفمبر-2023
اختفاء قسري

تزايدت حالات الاختفاء القسري في السودان في الآونة الأخيرة وفقًا لمنظمات حقوقية (Getty)

نشرت غرفة طوارئ منطقة جبل الأولياء جنوب العاصمة الخرطوم إحصائيات جديدة عن عدد المختفين قسريًا، وقالت إن عددهم يقدر بـ(106) مفقودًا خلال المعارك بين الجيش والدعم السريع في المنطقة منذ أسبوعين.

ناشدت غرفة طوارئ جبل أولياء السكان بالبحث عن المفقودين وإعادتهم إلى عائلاتهم

والإثنين الماضي أعلنت الدعم السريع عن سيطرتها على أجزاء من منطقة جبل أولياء جنوب الخرطوم قرب خزان مائي رئيس، فيما قالت القوات المسلحة إن الدعم السريع قصفت جسرًا على الخزان.

وذكرت الدعم السريع أنها سيطرت على منطقة جبل أولياء العسكرية، حيث ظهر قائد عمليات الدعم السريع اللواء عثمان محمد حامد الشهير بـ"عثمان عمليات".

وناشدت غرفة طوارئ جبل أولياء في بيان اليوم الجمعة السكان بالمساعدة في البحث عن المختفين قسريًا ولم شمل المفقودين بعائلاتهم. ومن بين المفقودين أطفال فقدوا خلال المعارك بين الجيش والدعم السريع.

https://t.me/ultrasudan

واتهمت غرفة طوارئ جبل أولياء الدعم السريع في وقت سابق بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين من بينها "التصفية الجسدية" والاعتقال ووضع شبان على مركبات عسكرية خلال تحليق الطيران الحربي.

ويقول متطوعون إن المفقودين ربما يكونون داخل أحياء جبل أولياء ويجدون صعوبة في العودة إلى منازلهم بسبب المعارك وانتشار المخلفات والقطع الحربية إلى جانب انتشار عناصر الدعم السريع في المنطقة.