20-نوفمبر-2023
جنود الدعم السريع أمام قيادة الفرقة في جبل أولياء جنوب الخرطوم

جنود من الدعم السريع أمام مقر قيادة الجيش في منطقة جبل أولياء (فيسبوك)

نشرت صفحات تابعة للدعم السريع على موقع "إكس" (تويتر سابقًا) مقاطع فيديو من منطقة خزان جبل أولياء جنوب العاصمة الخرطوم تزعم فيها سيطرتها على المنطقة.

ظهر اللواء عثمان عمليات محاطًا بعناصر من الدعم السريع في منطقة جبل أولياء

ومنذ (10) أيام تشن قوات الدعم السريع هجمات على منطقة جبل أولياء من الناحية الشرقية قبل جسر رئيس على خزان جبل أولياء قصفته قوات الدعم السريع الأحد – حسب بيان للجيش.

وخلال مقطع فيديو نشرته صفحات داعمة للدعم السريع على موقع "إكس" اليوم الإثنين ظهر الرجل الثالث في قوات الدعم السريع اللواء عثمان محمد حامد الشهير باسم "عثمان عمليات" وهو محاط بعناصر من الدعم السريع في أول ظهور له منذ بداية القتال بين الجيش وقوات دقلو.

وعثمان عمليات هو القائد الميداني في قوات الدعم السريع. وكان ضابطًا في الجيش وانتدب إلى الدعم السريع. وعمل في سلاح المدفعية التابع للقوات المسلحة قبل أن يلتحق بالدعم السريع.

https://t.me/ultrasudan

واتهمت غرفة طوارئ جبل أولياء قوات الدعم السريع بـ"تصفية مدنيين" في قرى جبل أولياء خلال المعارك العسكرية وإجبار بعض الشبان على الصعود إلى المركبات العسكرية خلال تحليق الطيران الحربي واستخدامهم دروعًا بشرية.

واتهمت الخارجية السودانية قوات الدعم السريع بتدمير جسر جبل أولياء الأحد بسبب القصف المدفعي المستمر عليه. وهو جسر مشيد فوق خزان جبل أولياء، ويربط قرى غرب أم درمان بقرى جنوب الخرطوم.

عثمان عمليات القائد الميداني بالدعم السريع
ظهر اللواء عثمان محمد حامد الشهير بـ"عثمان عمليات" وهو يخاطب الجنود مما زُعم أنه منطقة جبل أولياء (X)

ولم تتمكن قوات الدعم السريع من التقدم نحو الناحية الغربية لمنطقة جبل أولياء والتي تقع تحت سيطرة الجيش. وتربط هذه المنطقة الخرطوم بولاية النيل الأبيض الواقعة أيضًا تحت سيطرة القوات المسلحة.

ومنذ تدمير جسر "شمبات" الرابط بين الخرطوم بحري ومدينة أم درمان قبل أسبوعين يحاول الدعم السريع الحصول على ممرات للإمداد في العاصمة الخرطوم. ويربط مراقبون ما بين هجماته على خزان جبل أولياء وتدمير جسر "شمبات" على أنه محاولة لفتح خطوط لنقل الإمدادات لهذه القوات من غربي السودان.