13-نوفمبر-2023
فرقة من الدعم السريع

تلاحق الدعم السريع اتهامات بانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان (Getty)

قالت غرفة طوارئ جبل أولياء إن عناصر من الدعم السريع اعتقلت شبان من أحياء جبل أولياء جنوب الخرطوم خلال المعارك العسكرية مساء الأحد، واستخدمتهم "دروعًا بشرية بإجبارهم على ركوب المركبات العسكرية في أثناء تحليق الطيران الحربي".

قالت غرفة طوارئ جبل أولياء إن عناصر من الدعم السريع استخدموا بعض الشبان "دروعًا بشرية" خلال تحليق الطيران الحربي

وقالت غرفة طوارئ جبل أولياء في بيان مساء اليوم الإثنين إن عناصر الدعم السريع داهمت مساء الأحد منازل المواطنين في أحياء (الديم والعباسية والحلة الجديدة وامتداد الحلة الجديدة وأراضي الجيش والدويحية والبجا عبدالهادي ودار السلام وقوز الشيخ حامد)، بعد هجومهما على منطقة جبل أولياء جنوب الخرطوم. 

واتهم البيان عناصر الدعم السريع باغتيال "محمد عبدالله (ود الصول)" داخل منزله في حي أراضي الجيش، والتصفية الجسدية للشابين معاذ (من امتداد الحلة الجديدة) والرشيد (من أراضي الديم) داخل منزليهما.

وأشار البيان إلى قصف "مليشيا الدعم السريع" المدفعي لمنازل المواطنين في جبل أولياء، مما أدى إلى "استشهاد محمد محمود وزوجته شامة من قوز الشيخ، وحامد صدام ومحمد ود الرضي من منطقة الدويحية".

https://t.me/ultrasudan

وبحسب بيان غرفة طوارئ جبل أولياء، اعتقلت عناصر الدعم السريع شبان من أحياء جبل أولياء الجنوبية واستخدمتهم دروعًا بشرية، وأجبرتهم على ركوب العربات القتالية لمواجهة الطيران الحربي في سلوك "منافٍ لحقوق الإنسان والقانون الدولي" – حسب تعبير البيان.

وأضاف البيان أن عناصر من الدعم السريع اعتقلت صباح اليوم كلًا من يسري محمد أحمد وعامر أبو علامة البجا عبدالهادي وأحمد البصيري، وهم من سكان الديم.

وأوضح البيان أن غرفة طوارئ جبل أولياء عملت على تجميع هذه المعلومات بـ"صعوبة بالغة" للانقطاع التام لشبكات الاتصال في المنطقة.

ودارت معارك عسكرية عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع في منطقة جبل أولياء شرق الجسر. وتحاول الدعم السريع السيطرة على قاعدة عسكرية في المنطقة، لكن الجيش قال إنه "دحر الهجوم تمامًا، وكبدهم خسائر فادحة".