18-نوفمبر-2023
جسر خزان جبل أولياء

جسر خزان جبل أولياء (ألترا سودان)

قال الجيش السوداني إن جسر خزان جبل أولياء جنوب الخرطوم تعرض للتدمير فجر اليوم السبت جراء قصف مدفعي من الدعم السريع على مواقعه في المنطقة.

خبير مائي لـ"الترا سودان" عن تأثير التدمير الجزئي لجسر خزان جبل أولياء: "العطل سيمنع الحركة من الغرب إلى الشرق على الجسر"

وقال الخبير المائي ووزير الموارد المائية والري والكهرباء الأسبق الدكتور عثمان التوم في تصريح خاص لـ"الترا سودان" إن "الجزء الذي تم تدميره هو ما يعرف بـ(الهويس)"، موضحًا أنه الطريق الذي تمر عبره السفن لعبور السد إلى البحيرة، ولافتًا إلى وجود بوابة أخرى قبل السد، "لكن البوابة الأولى (الهويس) هي التي تعطلت، وهي جسر تمر عليه المركبات من الأعلى ويفتح لحظة وصول السفن النهرية" – بحسب التوم.

وقال بيان عن مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة اليوم السبت: "تسبب القصف المدفعي من قبل المليشيا المتمردة الإرهابية على مواقعنا بجبل أولياء فجر اليوم في تدمير جسر خزان جبل أولياء". وعدّ البيان الحادثة مواصلة لمشروع الدعم السريع "التدميري للبلاد وتخريب بنيتها التحتية".

ومن ناحيتها، اتهمت "الدعم السريع" في بيان اليوم من أسمتهم "مليشيا البرهان وفلول المؤتمر الوطني" بتدمير جسر خزان جبل أولياء، فيما وصفته بالعمل الإرهابي وجريمة الحرب حسب تعبير بيانها.

https://t.me/ultrasudan

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو تُظهر انهيارًا في جسر خزان جبل أولياء (جسم حديدي)، مما يمنع الحركة عليه. ويربط الجسر جنوب الخرطوم بأم درمان.

ووصف الخبير المائي ووزير الموارد المائية والري والكهرباء الأسبق الدكتور عثمان التوم ضرب جسر الخزان بالظاهرة الخطيرة. وأضاف: "ضرب الخزان سابقة خطيرة مع أنها ضربة غير مؤثرة لأن العطل سيمنع الحركة من الغرب إلى الشرق على الجسر فقط"، موضحًا أن "الخزان لن يتأثر لأن الأبواب الأخرى هي التي تمرر المياه بصورة طبيعية" – على حد قوله.

وشهدت منطقة جبل أولياء جنوب الخرطوم معارك ضارية خلال الأيام القليلة الماضية، إذ شنت عناصر الدعم السريع عدة هجمات على مواقع للجيش بالمنطقة. وحذر خبراء في وقت سابق من تأثر جسم خزان جبل أولياء بالعمليات العسكرية في محيطه ومن المخاطر المترتبة انهياره، لافتين إلى أهمية الجسر الذي يوفر نسبة من التوليد المائي للشبكة القومية للكهرباء إلى جانب ربطه منطقة جبل أولياء بمدينة أم درمان.

خزان جبل أولياء
خزان جبل أولياء عبر الأقمار الصناعية

وفي تصريحات سابقة لـ"الترا سودان" استبعد الخبير المائي ووزير الموارد المائية والري والكهرباء الأسبق الدكتور عثمان التوم انهيار سد جبل أولياء نتيجة العمليات الحربية في محيطه. وقال في إفادته: "لا أظن ذلك، لأن سد جبل أولياء ركامي يقوى على الضربات ولا يتأثر"، مستبعدًا "تدميره أو انهياره".