05-يناير-2022

رئاسة السلطة القضائية (السودان)

شكا ممثل الاتهام في عدد من بلاغات شهداء ثورة كانون الأول/ ديسمبر، المحامي رفعت مكاوي، من إبطاء متعمد ومقصود في ملف قضايا الشهداء، مؤكدًا وجود تواطؤ من قبل الأجهزة النظامية وعدم تعاون منها بجانب المؤسسات العدلية.

المحامي رفعت مكاوي: هناك عدم تعاون من قبل القوات النظامية إضافة لتواطؤ الجميع في ملف العدالة

وقال مكاوي في تصريح لـ"الترا سودان"، إن هناك عدم تعاون من قبل القوات النظامية إضافة لتواطؤ الجميع في ملف العدالة وأضاف: "كل الجهات متواطئة ونواجه عراقيل من كل الجهات، منذ عهد حكومة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك وقوى الحرية والتغيير والمؤسسات العدلية كالشرطة والنيابة".

اقرأ/ي أيضًا: مولي فيي تؤكد لدقلو دعم الولايات المتحدة قيام حوار لتجاوز الأزمة

وأكد ممثل الاتهام في بلاغات الشهداء اكتمال التحريات في عدد من الملفات لدى النيابة، إلا أنها لم تدفع بها إلى المحكمة حتى الآن وزاد قائلًا: "هناك ملفات اكتملت فيها التحريات ولكن النيابة لم تدفع بها إلى المحاكم وظلوا يبرروا في كل مرة  بأنهم يريدون اكمال التحريات حتى لا يتم شطب القضايا".

مشيرًا إلى أن جميع ملفات الشهداء معطلة عدا القليل منها التي وصلت إلى المحاكم، ووصف ما يحدث بـ"المشكلة الكبيرة" ونبه إلى أن العدالة تحتاج لإرادة سياسية.

ونفى رفعت مكاوي تلقيهم لأي تهديد مباشر من قبل القوات النظامية، إلّا أنه أشار إلى أنهم يواجهون أسئلة متعددة داخل الأقسام للتعرف عليهم والجهات التي يعملون لأجلها.

يذكر أن عدد من ملفات قضايا الشهداء صدرت بشأنها أحكام قضائية بإدانة المتهمين بالقتل، إلا أنها لا تزال في مستويات الإستئناف العليا.

اقرأ/ي أيضا

تنسيقيات لجان المقاومة بالخرطوم تسمي متحدثين رسميين باسمها

 مبادرة مديري الجامعات تقترب من جمع الأطراف المدنية لوضع خارطة طريق