09-مارس-2021

عمر البشير ونافع علي نافع في المحكمة - أرشيفية (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

واصلت محكمة المتهمين بتدبير وتنفيذ انقلاب 30 حزيران/يونيو 1989، جلساتها اليوم بمركز تدريب ضباط الشرطة بشارع الستين بالخرطوم، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

قدمت هيئة الدفاع طلبًا بوقف انعقاد الجلسات بسبب جائحة كورونا

وقدمت هيئة الدفاع طلبًا بوقف انعقاد الجلسات بسبب جائحة كورونا بعد إصابة المتهم نافع علي نافع بالفيروس، كما قدمت الهيئة طلبًا آخرًا يتعلق بأن لا يكون الشخص الذي تولى التحري ممثلًا لهيئة الاتهام.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الداخلية يبحث مجالات التعاون مع وفد المحكمة الجنائية الدولية

فيما قال رئيس هيئة الاتهام، إن قانون الإجراءات الجنائية يعطي الحق للنيابة العامة في تمثيل الاتهام في البلاغات العامة في المحكمة والتحري في نفس الوقت، مشيرًا لعدم وجود تناقض في هذا الأمر.

وفي نهاية الجلسة قررت المحكمة رفع الجلسات لمدة أسبوعين من تاريخ اليوم 9 آذار/مارس 2021.

وكانت المحكمة قد قررت في الجلسة السابقة، رفع الجلسة لمدة أسبوعين أيضًا بسبب الاحترازات الصحية الخاصة بفيروس كورونا، دون الخوض في أي إجراءات أخرى.

وذكر قاضي المحكمة، أنه قد تم إحالة المتهم نافع علي نافع إلى مستشفى "رويال كير"، وذلك بناءً على مخاطبة المحكمة لإدارة السجن، حيث اتضح أن المتهم مصاب بفيروس كورونا، وقررت المحكمة رفع الجلسة للفترة الزمنية المحددة  للاحترازات الصحية.

وكانت هيئة الاتهام قد طالبت في تصريحات سابقة لـ"الترا سودان"، بتشديد الإجراءات الأمنية للمتهمين أثناء تلقيهم العلاج بالمستشفيات، كما انتقدت الطلبات الكثيرة التي تدفع بها هيئة الدفاع والتي تثير جدلًا قانونيًا في المحكمة.

اقرأ/ي أيضًا: بريطانيا توسع مهام سفارتها في السودان وتعين مبعوثًا للقرن الأفريقي

وأفاد عضو هيئة الاتهام، عبدالقادر البدوي لـ"الترا سودان"، أن الطلبات التي تدفع بها هيئة الدفاع المتعلقة بتلقي العلاج يتم الموافقه عليها، وأضاف: " وقفًا للقانون باعتبار أنهم كبار في السن ويعانون من أمراض مزمنة، المحكمة توافق لهم بالمراجعات الطبية، كما أن لديهم طبيب دائم بالسجن يقوم زيارتهم يوميًا لتفقد احوالهم الصحية".

الاتهام: معظم الطلبات المدفوعة من الدفاع للمحكمة مظهرها قانوني وباطنها سياسي

وقال البدوي، إن معظم الطلبات المدفوعة من الدفاع للمحكمة مظهرها قانوني وباطنها سياسي، وهي عبارة عن دفوعات سياسية فقط، وتابع: "القياديان بحزب المؤتمر الشعبي على الحاج وإبراهيم السنوسي، وجودهما في سجن كوبر قليل، لأن الأمر يرجع لتواجدهما المستمر في المشفى لتلقي العلاج".

اقرأ/ي أيضًا

بدء معالجة أوضاع الطلاب المتفوقين الذين لم يتم قبولهم بالجامعات

السودان يحتفل باليوم العالمي للمرأة