08-مارس-2021

(وزارة التعليم العالي والبحث العلمي)

بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، معالجة أوضاع ألفي طالب وطالبة، أحرزوا معدلات فوق الـ(90)% في امتحانات الشهادة الثانوية ولم يتم قبولهم بالجامعات الحكومية، من جملة ستة آلاف طالب أحرزوا نفس الدرجات.

طالبت وزير التعليم العالي الطلاب المتضررين بالتوجه لمكتب القبول لمعالجة أوضاعهم

وأصدرت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، انتصار صغيرون، تعميمًا اليوم الإثنين، طالبت فيه أسر المتفوقين والمتفوقات المتضررين من عدم حصولهم على مقاعد شاغرة في القبول العام، والذين أحرزوا أكثر من (90)%، بالتوجه إلى مكتب إدارة القبول لمعالجة أوضاعهم.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس الوزراء يصل الجزيرة لتدشين عمليات حصاد القمح بمحلية الكاملين

ولقي أكثر من ألفي طالب وطالبة أحرزوا معدلًا أكثر من (90)% أنفسهم خارج نطاق القبول العام، سيما في كليات الطب، وتوجه عشرات الطلاب مع عائلاتهم اليوم الإثنين إلى مبنى وزارة التعليم العالي للاحتجاج على إبعادهم من المنافسة، سيما مقاعد كليات الطب بالجامعات الحكومية.

فيما نشرت جامعة الخرطوم، قوائم حددت رسوم القبول الخاص، حيث بلغت الرسوم الدراسية السنوية لكلية الطب على النفقة الخاصة؛ مليون جنيه سوداني، فيما حددت كليات الآداب والاقتصاد والدراسات الاجتماعية بـ(60) ألف جنيه.

ومنح القبول الخاص (15) مقعدًا على النفقة الخاصة بكلية الطب جامعة الخرطوم، بقيمة مليون جنيه للرسوم الدراسية السنوية للطالب، بينما استحوذ القبول العام بنفس الكلية على (315) مقعدًا.

وأكد مصدر من وزارة التعليم العالي في تصريح لـ"الترا سودان"، أن الجامعات الحكومية لجأت إلى القبول الخاص لتغطية المنصرفات، لأن وزارة المالية رفضت تمويلها.

اقرأ/ي أيضًا: معرض للتشكيلية أميمة حسب الرسول بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة

وأضاف: "القبول الخاص بكلية الطب بجامعة الخرطوم يشكل نسبة (25)% ويسمح للطلاب الذين حصلوا على (94.6)% بالالتحاق بها، ولا يُسمح للحاصلين على أقل من هذه النسبة بالدراسة على النفقة الخاصة".

مصدر: عدد الذين أحرزوا أكثر من (90)% في نتائج الشهادة الثانوية حوالي ستة آلاف طالب وطالبة

وأشار المصدر إلى أن عدد الطلاب الذين أحرزوا أكثر من (90)% في نتائج الشهادة الثانوية؛ حوالي ستة آلاف طالب وطالبة، حيث جرى قبول أربعة آلاف منهم في الجامعات الحكومية، فيما تضرر من الإجراءات حوالي ألفين من الطلاب، وتعهدت وزارة التعليم العالي بمعالجة أوضاعهم خلال ساعات.

اقرأ/ي أيضًا

المرأة في الدراما السودانية.. الأمل في الحرية

مصدر هندسي: مصفاة الخرطوم ستعمل بكفاءة عالية حتى 2025