08-مارس-2021

تعبيرية (Unplash)

الترا سودان | فريق التحرير

احتفل السودان اليوم ممثلًا في وزارة التنمية الاجتماعية، باليوم العالمي للمرأة للعام 2021، وذلك تحت شعار "المرأة في القيادة لتحقيق مستقبل متساوٍ في عالم كوفيد-19" وذلك لإبراز المشاركة النسائية وإظهار احترام الجميع للمرأة وتقديرها، والإعلان عن إنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في ظل حكومة ثورة ديسمبر المجيدة.

 وزير التنمية الاجتماعية: الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يأتي والسودان يستشرف عهدًا جديدًا بعد ثورة ديسمبر المجيدة

جاء ذلك في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم، والذي استضاف وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، والذي يصادف الثامن من آذار/مارس من كل عام، والذي أكد أن شعار يوم المرأة العالمي لهذا العام يجسد دور المرأة في إدارة الأزمات والطوارئ والكوارث بحضورها القوي في مجال الرعاية الطبية والتربية والتعليم والمنظمات المجتمعية.

اقرأ/ي أيضًا: المرأة في الدراما السودانية.. الأمل في الحرية

وقال وزير التنمية الاجتماعية في كلمته في منبر (سونا)، إن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يأتي والسودان يستشرف عهدًا جديدًا بعد ثورة ديسمبر المجيدة والتوقيع على اتفاق سلام السودان بجوبا، وقد قطعت الحكومة الاتقالية شوطًا كبيرًا في تمكين النساء سياسيًا واقتصاديًا وتعزيز مشاركتهن في الحياة العامة، خاصة على صعيد الخطط الإستراتيجية والتشريعات، بداية بإجازة الخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن (1325) الخاص بالمرأة والأمن والسلام، كخطوة مهمة تجاه الاعتراف بدور المرأة في بناء السلام وحفظه وتعزيز مشاركتها في صنع القرار وفي عمليات التعافى وإعادة الإعمار في مناطق الحروب والنزاعات.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة الانتقالية تأكيدًا على التزاماتها بحماية النساء والفتيات، أجازت الإجراءات القياسية المشتركة للتصدي والاستجابة لحالات العنف المبني على النوع الاجتماعي، ووقعت اتفاقًا إطاريًا مع الأمم المتحدة لمكافحة العنف الجنسي المتصل بالنزاع في السودان.

وأضاف وزير التنمية الاجتماعية أن الوزارة أطلقت عبر وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل، خدمات الخط السّاخن لتلقي بلاغات العنف المنزلي وتقديم المساندة النفسية والقانونية للنّاجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي، وفي خطوة تاريخية تّم تجريم بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى بإجازة المادة (141) من القانون الجنائي.

وأوضح الوزير أن الدولة بذلت جهودًا مقدرة لمجابهة جائحة كورونا كاستجابة احتياجات النساء والفتيات في ظروف الإغلاق وحظر التجوال الذي تم فرضه في مناطق عديدة في السودان بوضع تدابير خاصة لتعزيز حماية النساء والفتيات في أوضاع الطوارئ المجتمعية ودعم النساء العاملات في القطاع غير المهيكل في العاصمة والولايات.

اقرأ/ي أيضًا: انطلاق حصاد القمح بهيئة الرهد الزراعية

وعن الالتزام بالاتفاقيات والبرتوكولات، قال الوزير إن الحكومة الانتقالية قطعت شوطًا كبيرًا في المشاورات بشأن المصادقة على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، وبروتوكول حقوق المرأة في أفريقيا الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب (مابوتو)، إلى جانب الاقتراب من إجازة قانون العنف ضد المرأة، كأول قانون من نوعه في السودان، والذي يأتي تأكيدًا التزام الدولة تجاه حماية النساء والفتيات من جميع أشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي.

 وزير التنمية الاجتماعية: التحولات الجذرية التي شهدها السودان أتاحت فرصًا مستحقة للنساء

وقال وزير التنمية الاجتماعية إن التحولات الجذرية التي شهدها السودان أتاحت فرصًا مستحقة للنساء وهيأت مناخًا سياسيًا واجتماعيًا ملائمًا لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة وفي مواقع صنع القرار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وبخاصة الهدف الخامس والخاص بتحقيق المساواة بين الجنسين.

وأكد الوزير في ختام كلمته عزم الحكومة الانتقالية على الإيفاء بالتزاماتها وتعهداتها فيما يلي قضايا المرأة وفقًا للإعلان السياسي والوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية واتفاق جوبا للسلام، اعترافًا بأن مشاركة النساء على قدم المساواة مع الرجال في صنع القرار هو الأساس القوي والمتين لأيّ دولة.

اقرأ/ي أيضًا

معرض للتشكيلية أميمة حسب الرسول بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة

وزارة التجارة تؤكد منع دخول المركبات إلى البلاد بطرق غير قانونية