18-مارس-2021

(مواقع التواصل)

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة من الصور لأجانب في ما يبدو أنها رحلة صيد في جبال البحر الأحمر، حيث أظهرت الصور الصيادين وهم يلتقطون صورًا لأنفسهم بجانب طرائدهم، والتي كان من ضمنها الوعل النوبي المهدد بالانقراض والمحرم صيده.

تفاعل السودانيون مع صور يظهر فيها الوعل النوبي المهدد مجثيًا أمام الصيادين الأجانب

العلامة المائية على الصور تقود لشركة أجنبية باسم (HuntGeo) متخصصة في مجالات الصيد والغوص وغيرها من النشاطات. كما يحمل آخر منشور على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورة من آخر مغامرة في سلسلة جبال البحر الأحمر، يظهر فيها الوعل النوبي المهدد مجثيًا أمام الصيادين الأجانب. مع نص على الصورة يكشف عن شركة سودانية شريكة باسم (Kush Armament) تقول صفحتها على فيسبوك إنها مختصة في تقديم جميع مستلزمات الصيد، إلى جانب القيام بكافة رحل الصيد في السودان.

 

We at kush armament we congratulate mr Luca and mr tiziano from Italy ---- for their Nubian ibex. Thanks for trusting us and we wish you all the best.

Posted by kush armament on Wednesday, March 17, 2021

 

وتوالت ردود الأفعال على الحادثة متى ما انتشرت الصور على مواقع التواصل، فكشف الناشط على المنصات الاجتماعية "توم منعم" عن أن الشخص الذي يظهر في صور رحلة الصيد بجانب الوعل المهدد بالانقراض، هو الروسي أليكسندر إيغوروف،  مالك شركة "غليتشر" للعقارات. 

وقال منعم إنه لمن الملفت للنظر وجود رجل شرطة ورجل يرتدي زيًا عسكريًا وهما يبتسمان للضيف الذي قتل للتو حيوانًا مهددًا بالانقراض.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الخارجية تأسف للتناول "غير الموضوعي" لتصريحات الوزيرة

وزاد بالقول: "المحزن في الأمر أن الجريمة التي ارتكبها هذا الرجل كانت في رحلة صيد منظمة من قبل شركة معروفة تنشط في مجال السياحة والصيد وبيع الأسلحة والذخائر المرخصة"، وطالب منعم بمحاسبة الذين أصدروا تصاريح الصيد، وفق قانون حماية الحياة البرية.

 

نشر مالك شركة ( غليتشر ) للعقارات , الروسي ( اليكسندر إيغوروف ) صورا له بجانب جثة وعل نوبي , إصطاده بقناصته في جبال...

Posted by Toum Monim on Thursday, March 18, 2021

 

من جانبه أرجع العالم السوداني والخبير في التنوع الحيوي والتاريخ الطبيعي في السودان، أبوبكر محمد، وعبر صفحته (Naturalist from Sudan)، تعليقًا على الصور المتداولة -أرجع اختفاء الحيوانات في البرية السودانية للصيد الجائر للأغراض التجارية، وشدد على أن معظم الحيوانات الكبيرة في السودان أصبحت يا إما مهددة بالانقراض أو اقتربت أعدادها من الوصول لحد التهديد بالانقراض. وأضاف: "الصيد في حد ذاته سلوك غير مقبول".

وكشف أبوبكر، أن مشكلة الحياة البرية في السودان تدخل فيها مؤسسات الدولة نفسها ومجموعة كبيرة من المتخصصين في المجال، على حد قوله، وطالب بحملة ضد الصيد بكل أنواعه، كما طالب بمحاسبة المسؤولين، إلى جانب عدد من الخطوات الأخرى لضمان حماية الحياة البرية.

السلام عليكم يا جماعة: الصيد في السودان ممارسة تاريخية قديمة بعمر البشر في المنطقة دي من قبل ما تتشكل فيها قوانين بتحدد...

Posted by Naturalist from Sudan on Thursday, March 18, 2021

 

أما "هشام أزهري" فعلق نقلًا عن الكاتب أبوبكر عبدالرازق قائلًا، بأن الشركة السودانية التي نظمت الرحلة هي في الأساس شركة لبيع الأسلحة ومعدات الصيد، وللترويج لبضاعتها أنشأت نشاطًا سياحيًا ضمن عملها، بإغراء السياح والمريضين بقتل الحيوانات البرية بغرض المتعة، على حد قوله.

وكشف أن عمليات الصيد تشمل إلى جانب الوعل النوبي؛ الخنزير البري والغزلان وأي حيوان بري آخر يجدونه في طريقهم، وأشار إلى أن غياب الرقابة يعود لملكية هذه الشركات لضباط بالجيش والشرطة بالخدمة ومعاشيين.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة الجديدة وتجاهل إقرار الذمة المالية.. شبهات الفساد تظل مسيطرة

وطالب المنشور، رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، باستدعاء النائب العام لفتح بلاغات بحق هذه الشركة، وتغريمها وإغلاق أبوابها بسبب هذه الجريمة البشعة، على حد قوله.

كتب أبوبكر عبدالرازق أصلًا "كوش" دي شركة لبيع الأسلحة ومعدات الصيد، عشان تروج بضاعتها عملت نشاط سياحة ضمن عملها، بتغري...

Posted by Hisham Azhari on Thursday, March 18, 2021

 

وشهدت البلاد طوال فترات الحرب الأهلية، هجرات جماعية للحيوانات البرية بسبب تهديد الحرب لبيئتها الطبيعية، كما تسبب القطع الجائر للغابات من أجل وقود الفحم والتوسع في الزراعة إلى جانب التغير المناخي والجفاف؛ في تقليل حجم الأراضي التي تستطيع استغلالها، ومؤخرًا نشاطات التعدين والتي بدأت في التمدد بغابات والبيئة الطبيعية للحيوانات البرية في السودان، في ظل غياب شبه تام للدور الحكومي.

 

اقرأ/ي أيضًا

إليك كيف تفاعل السودانيون مع مخاطبة البرهان لمؤتمر قمة إسرائيلي

قرار منسوب للجنة إزالة التمكين يثير الجدل على مواقع التواصل