05-فبراير-2021

(خبرني)

قال المحلل الاقتصادي والقيادي في الحزب الشيوعي السوداني، كمال كرار، إن برنامج الإعانات المباشرة الحكومي الذي يقدم خمسة دولارات شهريًا ويسمى برنامج دعم الأسر، وهو اقتراح من صندوق النقد الدولي للحكومة الحالية في موازنة 2020 السابقة، وعلى الحكومة تطبيق الاقتراح نظير مع اشتراطات أخرى مثل رفع الدعم وتعويم الجنية السوداني، وهي شروط صندوق النقد الدولي. وتابع كرار قائلًا، من أجل تعويض المواطن جاء برنامج دعم الأسر، وتحدد له مبلغ يدفعه صندوق النقد بما يعادل خمسة دولارات شهريًا، وجرى تطبيق البرنامج بعد رفع أسعار الوقود في شباط/فبراير 2020 وجزء منه طبق في محلية سوبا وصاحبه زخم إعلامي كبير.

رفض الموظف بمكتب رئيس الوزراء "أمجد فريد" الإدلاء بتعليق لـ"الترا سودان" في اتصال هاتفي، حول تصريحاته المتعلقة بمبلغ الخمسة دولارات

اقرأ/ي أيضًا: ولاية جنوب دارفور ترسل مواد غذائية وإيواء للمتأثرين بجبل مرة

ووصف كرار البرنامج بالقول: "لا يوجد أسوأ من هذا المقترح" وشرح: "هذا برنامج سئ حتى إذا تم تطبيقه، والمبلغ ضئيل، وإن بلغ (100) دولار فهو لا يعني شيئًا للمواطن، في ظل ارتفاع الأسعار الحالية.

ومضى كرار بالقول: "المراد من هذا البرنامج استبدال دور الدولة في الميثاق الاقتصادي، بأن تقدم الدولة منحة مالية مقابل رفع يدها من كل شيء في الاقتصاد". وأضاف: "هو برنامج يدعم الاستهلاك ولا يدعم الإنتاج، وإعطاء الأفراد أموال نظير لا شيء، فيه تشجيع على البطالة وانتظار الصدقات من الحكومة".

اقرأ/ي أيضًا: عضو "اقتصادية قحت": مؤتمر الشركاء اشترط تعويم العملة والتطبيع يهدد البلاد

وأشار كرار إلى أن عددًا من الخبراء الاقتصاديين تقدموا بالنقد للبرنامج، لأنه يقلب حياة المواطنين إلى جحيم، مقارنةً بالارتفاع الجنوني للأسعار، مضيفًا أن الحكومة لم تستمع للنقد، إلى جانب تعثر تطبيقه لأسباب فنية، وتساءل كرار: "ما هي آليات التنفيذ"؟ كاشفًا عن تخصيص مبلغ تسعة ملايين دولار للبرنامج في الموازنة، وقال كرار: "في حال قسمة هذا المبلغ على (42) مليون مواطن، سيكون نصيب الفرد في العام (221) جنية سوداني، وفي حال القسمة على (12) شهراً سيكون نصيب الفرد (18) جنيهًا شهريًا، مؤكدًا أن المبلغ لا يكفي لشراء زجاجة ماء.

وأوضح كمال كرار، إن هذا البرنامج عبارة عن تطبيل وتزييف وتخدير بالأحلام الوردية، وقال لـ"الترا سودان" في حال توفر للحكومة أموال إضافية يجب أن تذهب لتطوير الزراعة والصناعة ودعم العلاج المجاني، لكن، بحسب كرار، فأن الحكومة أثبتت خلال عام ونصف إن كل سياستها الاقتصادية معادية للشعب، ومن أجل ذلك، أندلعت المظاهرات الأخيرة تنديدًا بالغلاء.

وأثارت تصريحات مستشار رئيس الوزراء، أمجد فريد، جدلًا واسعًا بين المواطنين حول تخصيص مبلغ خمسة دولارات لكل مواطن ضمن البرنامج، ووصف البعض تصريحاته بالاستهزاء والسخرية من المواطن لضآلة المبلغ، ورفض المستشار "أمجد فريد" الإدلاء بتصريحات صحفية لـ"الترا سودان" في اتصال هاتفي.

اقرأ/ي أيضًا

"مستقبل الديمقراطية في السودان".. كتاب جديد من مركز عبدالكريم ميرغني

الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية-شمال ينفي وجود قائمتين للجبهة الثورية