13-نوفمبر-2020

تلاميذ بجنوب السودان (قراءات إفريقية)

أعلنت الحكومة النرويجية عن تبرعها بمبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي عبارة عن مساعدة لجنوب السودان عبر منظمة اليونيسف لضمان العودة الآمنة للتلاميذ إلى مدارسهم مع بداية العام الجديد، في ظل استمرار ظهور حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا بالبلاد.

أندريا سالي: هذه المنحة المقدمة من حكومة النرويج لجنوب السودان ستساعد في تهيئة البيئة الصحية لتعلم التلاميذ

وقالت أندريا سالي، مسئولة منظمة يونيسف بدولة جنوب السودان، في تصريحات إعلامية بجوبا: "هذه المنحة المقدمة من حكومة النرويج لجنوب السودان ستساعد في تهيئة البيئة الصحية لتعليم التلاميذ".

وقالت يونيسف إن التبعات والقيود التي تم فرضها للحد من انتشار فيروس كورونا وقعت على الأطفال دون سواهم بسبب إغلاق المدارس.

اقرأ/ي أيضًا: حملت اسم "سلام".. أول مولودة بالسودان لفارين من الحرب الإثيوبية

وأردفت بالقول: "نعلم جميعًا، أن التلاميذ يحتاجون إلى رعاية صحية كاملة تتمثل في توفير معدات النظافة والمياه النقية حتى يتلقوا دروسهم في مناخ آمن لهم ولمن هم حولهم في المجتمع".

من جهتها قالت سيف كاسبرسون، سفيرة النرويج  لدى جنوب السودان أن بلادها تريد التأكيد من عودة الأطفال إلى مدارسهم بشكل آمن، خاصة البنات والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مطالبة السلطات الحكومية في جنوب السودان بمضاعفة جهودها لتقوية قطاع التعليم بالبلاد.

اقرأ/ي أيضًا: المقابر الجماعية وقضية المفقودين هل تكسر الصمت لدى شركاء الحكم؟

وأردفت بالقول: "انتهز هذه الفرصة لمناشدة حكومة السودان بتخصيص المزيد من الموارد المالية لدعم قطاع التعليم، ودفع رواتب مجزية للمعلمين في وقتها".

وفي سبتمبر الماضي قررت دولة جنوب السودان،  فتح جميع المدارس  والجامعات بعد قرابة الستة أشهر من الإغلاق بسبب الإجراءات التي كانت اتخذتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا كوفيد-19، وجاء القرار في أول اجتماع عقده مجلس الوزراء وترأسه الرئيس سلفا كير ميارديت.

وأصدرت السلطات الحكومية في جنوب السودان في مارس/آذار الماضي، قرارًا بإغلاق المدارس والجامعات إلى جانب دور العبادة لتفادى خطر انتشار فيروس كورونا بالبلاد، كما قامت بمنع إقامة المناسبات الاجتماعية، بينما أبقت على الأسواق مفتوحة بشرط اتباع المحاذير والتدابير الصحية مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات.

اقرأ/ي أيضًا

مواجهات جديدة بين الجيش الحكومي وجبهة الخلاص الوطني جنوبي العاصمة جوبا

محاكمة إيجازية بالسجن والغرامة لمهاجمي مقر لجنة إزالة التمكين بسنار