18-سبتمبر-2020

(مجلة صور)

رحبت منظمة أنقذوا الأطفال العالمية بالقرار الذي اتخذته سلطات دولة جنوب السودان باعاة فتح المدارس، مشيرة إلى أنه سيقلل من المخاوف المتعلقة بتأثيرات الإجراءات المتعلقة بإغلاق المدارس بسبب انتشار فيروس كورونا على حقوق الأطفال في الحماية والتعلم.

انقذوا الأطفال: نرحب بقرار الحكومة لأن ذلك سيقلل من حجم المخاطر التي تعرض لها الأطفال

وقالت المنظمة في بيان لها أطلع عليه "الترا سودان": "نرحب بقرار الحكومة القاضي بإعادة فتح المدارس، لأن ذلك سيقلل من حجم المخاطر التي تعرض لها الأطفال خلال فترة الإغلاق بسبب فيروس كورونا فيما يتعلق بحقوقهم في الحماية والتعليم".

وناشدت المنظمة في بيانها السلطات الحكومية بضرورة اتباع الإرشادات الصحية الضرورية لحماية الأطفال والمعلمين من خطر الإصابة بفيروس كورونا بعد استئناف الدراسة في مختلف أرجاء البلاد.

اقرأ/ي أيضًا: أمين عام مركز سيما لـ"الترا سودان": تزايد في الاعتداءات الجنسية على الأطفال

وطالبت المنظمة سلطات جنوب السودان والشركاء الدوليين بمحاربة جميع الممارسات التي تحول دون مواصلة الأطفال لدراستهم بما فيها العنف الجنسي والزواج المبكر.

وأضافت المنظمة: "يجب أن ينصب الاهتمام أيضًا على إعادة بناء المدارس التي دمرتها الحرب في جنوب السودان، إلى جانب إخلاء المدارس التي تم احتلالها من قبل الجيوش، وزيادة نسبة الطالبات بالمدارس الثانوية".

اقرأ/ي أيضًا: مصادر حكومية تكشف لـ"الترا سودان" أسباب قطع خدمة الإنترنت

وحثت المنظمة الدولية الحكومة في جنوب السودان بضرورة توفير المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا لطلاب المدارس بجميع اللغات وذلك للتقليل من الشائعات وانتشار المعلومات الخاطئة. 

وكانت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان، قد قررت فتح جميع المدارس والجامعات بعد قرابة الستة أشهر من الإغلاق بسبب الإجراءات التي كانت قد اتخذتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد كوفيد-19.

وكانت السلطات الحكومية في جنوب السودان قد أصدرت في مارس/آذار الماضي، قرارًا بإغلاق المدارس والجامعات  إلى جانب مؤسسات العبادة لتفادى خطر انتشار فيروس كورونا بالبلاد، كما قامت بمنع إقامة المناسبات الاجتماعية، بينما أبقت على الأسواق مفتوحة بشرط اتباع المحاذير والتدابير الصحية مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات.

اقرأ/ي أيضًا

"الشعبي": نعتزم لقاء الشيوعي والمؤتمر السوداني.. والشيوعي:لا علم لنا بالدعوة

عامانِ على السلام.. ماذا جنى شعب جنوب السودان؟