11-نوفمبر-2020

تعبيرية (Huff Post)

كشفت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة بولاية سنار، عن محاكمة (20) متهمًا إيجازيًا ما بين السجن والغرامة عقب اقتحامهم مقر اللجنة بمدينة سنجة.

اللجنة القانونية: تمت محاكمة (20) متهمًا من جملة (32)

وقالت اللجنة القانونية في تعميم صحفي لها مساء اليوم الثلاثاء، إن محكمة الطوارئ عقدت محاكمة إيجازية للمتهمين عقب اقتحامهم  وتعديهم على مقر اللجنة. 

اقرأ/ي أيضًا: مجلس السيادة الانتقالي ينعي القيادي الفلسطيني "صائب عريقات"

وأشار التعميم إلى إدانة (20) من جملة (32) متهمًا، منوهةً إلى أن تأجيل محاكمات بقية المتهمين يعود لأسباب تختص بالإجراءات القانونية للمحكمة. 

وقالت اللجنة أن  المحاكمات تمت وفق نصوص المواد  (68،  69، 77)، والتي تتعلق بالشغب وتهديد الطمأنينة والسلامة العامة، وفق البلاغات التي دونتها  قوات الشرطة. 

مؤكدة على أن اللجنة القانونية قامت بدوين بلاغات تحت نص المادة (14) من قانون تفكيك التمكين ضد كل المتهمين المقبوض عليهم، ولم يتم النظر في إجراءات الدعوى حتى اللحظة،  وأضافت: "ننتظر ما ستقرره المحكمة خلال الأسبوع الحالي". 

مشيرة إلى أن اللجنة قامت بتدوين بلاغ تحت نص المادة (26) من قانون الأسلحة والذخائر ضد المتهمين الذين كانوا يحملون أسلحة نارية، و بلاغًا آخر بالتلف والتعدي، منوهة إلى أن جميع  المتهمين قيد الحبس في انتظار تقديمهم للعدالة في البلاغات الأخرى. 

يذكر أن نحو (50) شخصًا ممن  ينتمون لبقايا النظام البائد قاموا بمهاجمة مقر لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة بولاية سنار الإثنين المنصرم، وقاموا بإتلاف خمس سيارات وتحطيم نوافذ المقر.

اقرأ/ي أيضًا

المحكمة ترفض طلبًا لهيئة الاتهام وتسمح بمغادرة علي الحاج وإبراهيم السنوسي

إضراب بوزارة العدل ومطالب بإقالة وكيلة الوزارة وتحسين الأجور