12-سبتمبر-2020

طلاب مرحلة ثانوية - جوبا (Wikimedia)

قررت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان، فتح جميع المدارس والجامعات بعد قرابة الستة أشهر من الإغلاق بسبب الإجراءات التي كانت قد اتخذتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد كوفيد-19، وجاء القرار في أول اجتماع عقده مجلس الوزراء ترأسه الرئيس سلفا كير ميارديت.

جاء قرار فتح المدارس والجامعات على ضوء التقرير الذي رفعته وزيرة الصحة في اجتماع مجلس الوزراء

وقال وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة مايكل مكوي لويث، في تصريحات للصحفيين بجوبا: "لقد قرر مجلس وزراء الحكومة الانتقالية إعادة فتح جميع مؤسسات التعليم العالي والمدارس، وقد أعطى المجلس وزارة التربية سلطات تحديد تاريخ فتح المدارس".

اقرأ/ي أيضًا: محاكمة جنود حكوميين بجنوب السودان لتورطهم في انتهاكات ضد المدنيين

 وجاء قرار فتح المدارس والجامعات في جنوب السودان على ضوء التقرير الذي رفعته وزيرة الصحة إليزابيث أشواي في اجتماع مجلس الوزراء، والذي أوضحت فيه انخفاض معدلات الإصابة بالمرض في البلاد خلال الشهر المنصرم.

وأشارت وزيرة الصحة في تقريرها أمام اجتماع مجلس الوزراء، إلى أن جملة حالات الإصابة في جنوب السودان قد بلغت (2.578) منذ بداية انتشار المرض في شباط/فبراير المنصرم، من بينها (49) حالة وفاة، و (1.438) حالة تعافٍ، مبينةً أن البلاد سجلت حالتين جديدتين الجمعة.

اقرأ/ي أيضًا: حوار| قضايا السلام والانتقال الديمقراطي مع رئيس الجبهة الثورية

وفي الأسبوع الماضي كانت إدارة جامعة جوبا قد أعلنت عن اعتزامها فتح أبوابها واستئناف الدراسة الأسبوع المقبل.

أصدرت السلطات في آذار/مارس الماضي قرارًا بإغلاق المدارس والجامعات إلى جانب مؤسسات العبادة

 وكانت السلطات الحكومية في جنوب السودان قد أصدرت في مارس/آذار الماضي، قرارًا بإغلاق المدارس والجامعات إلى جانب مؤسسات العبادة لتفادى خطر انتشار فيروس كورونا بالبلاد، كما قامت بمنع إقامة المناسبات الاجتماعية، بينما أبقت على الأسواق مفتوحة بشرط اتباع المحاذير والتدابير الصحية مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات. 

اقرأ/ي أيضًا

وزير المالية السابق: تعويم الجنيه أو العودة إلى مربع النظام البائد

لجنة إزالة التمكين بولاية الجزيرة تؤدي القسم