21-يونيو-2020

(ss.usembassy.gov)

دعا سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى جنوب السودان توماس هوشيك، الأطراف الموقعة على اتفاق السلام المنشط بدولة جنوب السودان للمسارعة بإعادة تكوين البرلمان القومي، وفق ما نصت عليه بنود الاتفاق.

توماس هوشيك: البرلمان القومي يعتبر واحدة من المؤسسات الهامة بالنسبة للحكومة الانتقالية

وقال هوشيك في تصريحاتٍ إعلامية بالعاصمة جوبا، إن البرلمان القومي يعتبر واحدة من المؤسسات الهامة بالنسبة للحكومة الانتقالية.

اقرأ/ي أيضًا: أول كسوف لهذا العام.. سيكون من الممكن مشاهدته في جميع أنحاء السودان

وزاد بالقول: "نحن قلقين من حالة البطء التي تعترى العملية السلمية برمتها، مثلما نثمن الخطوات التي قامت بها الأطراف بداية العام الجاري من إعلان بدء الفترة الانتقالية وتكوين الحكومة الجديدة، لكن هنالك بعض الجوانب المهمة التي لم يتم تنفيذها حتى اليوم".

وأشار الدبلوماسي الأمريكي إلى أنه "قد تأخر اتفاق توزيع الولايات لوقتٍ طويل، لذلك أطالب الأطراف بضرورة إعادة تشكيل البرلمان القومي، باعتباره واحدة من الهيئات المهمة التي يجب أن تبدأ في مباشرة مهامها بصورة سريعة".

توماس هوشيك
توماس هوشيك

وبحسب نصوص اتفاق السلام الموقع بين الحكومة ومجموعات المعارضة، فإن الهيئة التشريعية القومية تتكون من البرلمان القومي و مجلس الولايات، كما نص الاتفاق على زيادة أعضاء البرلمان الذي يضم (400) عضو حاليًا إلى (550) عضوًا، بعد إضافة ممثلين عن المجموعات الموقعة على الاتفاق من الأطراف المعارضة، بحسب النسب التي حددتها اتفاقية توزيع السلطة.

وتتوزع نسب التمثيل في البرلمان القومي على الاطراف الخمسة الموقعة بحيث تحصل الحكومة على (332) مقعدًا، والمعارضة المسلحة على (128) مقعدًا، وتحالف المعارضة على (50) مقعدًا، الأحزاب الأخرى (30) مقعدًا، ومجموعة المعتقلين السابقين على (10) مقاعد.

اقرأ/ي أيضًا: عقب زيارته لإثيوبيا.. "حميدتي": الزيارة ناقشت قضايا سد النهضة والحدود والسلام

والأسبوع الماضي توصلت الحكومة والمعارضة المسلحة بقيادة مشار إلى اتفاقٍ جديدٍ حول تقسيم الولايات العشرة بين الأطراف الرئيسية الموقعة على الاتفاق، وهو الاتفاق الذي انقسمت حوله مجموعة تحالف أحزاب المعارضة المعروف بـ(تحالف سوا) مابين مؤيدٍ ومعارض.

كير ومشار سيواصلان نقاشاتهما بخصوص القضايا العالقة الأسبوع المقبل

وبحسب مخرجات الاجتماع المشترك بين الرئيس كير ونائبه مشار الأسبوع الماضي بجوبا، فإن الطرفين سيواصلان في الأيام المقبلة نقاشاتهما حول بقية القضايا المتعلقة بإعادة تشكيل البرلمان القومي ومجلس الولايات بجانب تنفيذ بنود اتفاق الترتيبات الأمنية، وذلك على خلفية الضغوط الدولية والإقليمية التي تطالب الأطراف بتنفيذ بقية القضايا العالقة من اتفاق السلام.

اقرأ/ي أيضًا

كورونا على طاولة الأدب

المعونة الامريكية تخصص 4.5 مليون دولار لمجابهة فيروس كورونا في جنوب السودان