19-يونيو-2020

مظاهرة نسوية تطالب بالسلام - تعبيرية (Getty)

أعلن تحالف أحزاب المعارضة بدولة جنوب السودان المعروف اختصارا باسم (تحالف سوا) الموقع على اتفاق السلام، عن رفضه للاتفاق الذي تم بين الرئيس كير ونائبه مشار والخاص بتقسيم الولايات العشر، بحجة أنه لم يشارك في الاجتماع الذي توصل لتلك القرارات، كما وصف الخطوة بالإقصائية.

جوزفين لاقو: الاجتماع الذي اتخذ فيه القرار لم يضم نائب رئيس الجمهورية الممثل للتحالف حسين عبد الباقي

وقالت جوزفين جوزيف لاقو، رئيسة تحالف أحزاب المعارضة المشارك في الحكومة الانتقالية أن الاجتماع الذي اتخذ فيه القرار لم يضم نائب رئيس الجمهورية الممثل للتحالف حسين عبد الباقي المتواجد بولاية شمال بحر الغزال للمشاركة في مراسم دفن والده الذي توفي قبل أيام بالعاصمة جوبا.

اقرأ/ي أيضًا: حاكم جنوب دارفور: جاهزون لجمع السلاح والقبض على المتفلتين بمعسكر كلمة

وزادت بالقول في بيانها: "نحن نشعر بأن أي اجتماع مخصص لاتخاذ قرار في القضايا المتعلقة باتفاقية السلام يجب أن يشارك فيه ممثل "تحالف سوا" في مؤسسة الرئاسة، عليه فإننا لا يمكن أن نوافق على اتفاق تقسيم الولايات ومخرجاته، لأن ممثلنا في رئاسة الجمهورية يجب أن يكون جزءً من الاجتماع".

وأشارت لاقو إلى أن مجموعتها كانت قد حصلت على ولاية أعالي النيل في اجتماع الرئاسة الذي انعقد في أيار/مايو المنصرم.

وكان الرئيس كير ونائبه ريك مشار زعيم المعارضة المسلحة، قد توصلا لاتفاقٍ يقضي بتقسيم الولايات بين الأطراف الموقعة على اتفاق السلام، حصلت بموجبه المعارضة الموالية لمشار على ثلاث ولايات من جملة العشرة وهي (أعالى النيل، غرب بحر الغزال وغرب أعالي النيل) بينما حصلت الحكومة على ولايات (الاستوائية الوسطي، شرق الاستوائية، واراب، الوحدة، البحيرات، وولاية شمال بحر الغزال).

سلفاكير ومشار
سلفاكير ومشار عقب الاتفاق الأخير

وتحتج مجموعة الأحزاب السياسية الأخرى على اتفاق كير ومشار على تقسيم الولايات، باعتبار أنه قد خالف نصًا صريحًا في اتفاق السلام يلزم الأطراف الموقعة على مناقشة القضايا الخاصة ببنود الاتفاق، وليس مؤسسة الرئاسة أو أطراف بعينها.

اقرأ/ي أيضًا: تسليم ملف الاتهام في بلاغ مدبري انقلاب الإنقاذ للقضائية ويشمل 40 متهمًا

وقالت المعارضة المسلحة الموالية لمشار في بيانٍ لها اليوم إنها شاركت في الاجتماع للتفاوض على نسبتها المخصصة من قسمة السلطة في قضية الولايات، نافيةً مشاركتها أو تمثيلها لبقية الأطراف الموقعة على اتفاق السلام.

المعارضة المسلحة: لم نشارك في الاجتماع إنابةً عن أي طرف، نحن دخلنا في تفاوضٍ مع الحكومة حول النسب الخاصة بالمعارضة في حكومات الولايات

وقالت المعارضة في بيان لها اليوم: "نحن لم نشارك في الاجتماع نيابةً عن أي طرف، نحن دخلنا في تفاوض مع الحكومة حول النسب الخاصة بتمثيل المعارضة في حكومات الولايات، بعد أن علمنا بأن بقية المجموعات الموقعة تتفاوض مع الحكومة منفردة حول نسبة تمثيلها بالولايات".

 وطالبت الأحزاب السياسية الأخرى، الموقعة على اتفاق السلام، وساطة الـ"إيغاد" بالتدخل لحسم قضية توزيع الولايات التي قالت إنها مسؤولية الأطراف وليس لرئاسة الجمهورية أي دخلٍ بها.

اقرأ/ي أيضًا

المالية تطالب بلجنة تحقيق لكشف ملابسات الأزمة مع وزارة الصحة

الفكي: نعمل وفق قانون مجاز وتشكيل هيئة قضائية لتفكيك التمكين ليس من اختصاصنا