14-مارس-2020

مشار وزوجه أنجيلينا تنج وزيرة الدفاع (Getty)

أصدر رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، أمس الجمعة، قرارًا بتعيين أعضاء حكومة الوحدة الوطنية كما نصت عليها اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة و المعارضة المسلحة في أيلول/سبتمبر من العام الماضي.

وسبق هذا التشكيل الوزاري تعيين قائد المعارضة المسلحة رياك مشار نائبًا أول للرئيس مع أربعة نواب آخرين للرئيس

ونص القرار على تعيين عشرين وزيرًا من جانب الرئيس سلفا كير، و تسعة وزراء من جانب المعارضة المسلحة بقيادة مشارـ بيننا حصل تحالف أحزاب المعارضة على ثلاثة مقاعد، ومجموعة الأحزاب الأخرى على مقعدين و محموعة المعتقلين السابقين على مقعدين.

اقرأ/ي أيضًا: المُحقق والمُعلّق من سلام جنوب السودان

وبحسب القرار الرئاسي الذي أذاعه التلفزيون الحكومي الرسمي تم تعيين دكتور مارتن إيليا وزيرًا لرئاسة مجلس الوزراء، كما تم تعيين حرم زعيم المعارضة أنجلينا تنج على منصب وزير الدفاع، وفول ميوم أكيج وزيرًا للداخلية، واوبوتي مأمور وزيرًا للامن القومي، وجون لوك جوك وزيرًا لشئون شرق افريقيا، وفوت كانغ وزيرًا للنفط، مناوا بيتر للري، مايكل شانجيك للبنية التحتية، وضيو مطوك وزيرًا للاستثمار، ورزق زكريا للحياة البرية، بيتر ميان للشئون النسانية، وحصل ألبيو بول على مقعد وزارة الشباب.

كما قام الرئيس بتعيين ستة نواب للوزراء الاتحاديين، وينتظر الجنوبيون استكمال بقية الحكومة وتعيينات جديدة لولاة الولايات وأعضاء المجلس التشريعي.

وسبق هذا التشكيل الوزاري تعيين قائد المعارضة المسلحة رياك مشار نائبًا أول للرئيس مع أربعة نواب آخرين للرئيس، من ضمنهم ريبيكا أرملة الزعيم الجنوبي الراحل جون قرنق. ومن المتفق عليه أن تعمل الحكومة الجديدة على تحقيق الاستقرار في جنوب السودان، بواسطة العمل على تنفيذ اتفاق السلام ونقل السلطة لحكومة منتخبة تدير شئون البلاد بعد انتهاء الفترة الانتقالية.

اقرأ/ي أيضًا:

العودة للعشر ولايات..إنقاذ جنوب السودان من فوهة البركان

اتفاق السلام.. هل ينجو جنوب السودان من الفوضى؟