14-أغسطس-2020

جنود من جيش جنوب السودان (الغد)

ارتفع عدد القتلى في المواجهات المسلحة التي وقعت بين الجيش الحكومي ومجموعة من الشباب المسلحين بمقاطعة تونج الشرقية التابعة لولاية واراب بجنوب السودان، من (127) إلى (148) إلى جانب (140) جريحًا في خلافات وقعت بين الطرفين خلال الحملة التي تنظمها الحكومة لجمع الأسلحة من أيد المدنيين بحسب إفادات مسئول محلي.

مكوي مبيور: بحسب آخر التقارير التي وصلتنا فإن عدد القتلى بلغ حتى اليوم (148) منهم (63) من العسكريين و(85) من المدنيين

وقال ضوول، المدير التنفيذي لمقاطعة تونج الشرقية في تصريحات لأجهزة الإعلام: "بحسب آخر التقارير التي وصلتنا فإن عدد القتلى بلغ حتى اليوم (148) منهم (63) من العسكريين و(85) من المدنيين، وبالنسبة للجرحي فهناك (84) من العسكريين و(94) من المدنيين تعرضوا لجروح بالغة بسبب المواجهات المسلحة".

اقرأ/ي أيضًا: المالية: الموازنة المعدلة ستطبق الشهر القادم واقتصاديون يتوقعون الأسوأ

وقال المسئول الحكومي إن المواجهات التي اندلعت بين الحكومة والشباب المسلحين بمقاطعة تونج الشرقية الأحد الماضي تعود لوقوع خلافات بين القوة الحكومية ومجموعة من الشباب في أحد الأسواق، انتهت بمقتل اثنين من الشباب بواسطة الجيش الحكومي، ما تسبب في قيام بقية الشباب بتعبئة أقرانهم الذين قاموا بمهاجمة القاعدة العسكرية مساء نفس اليوم، ما قاد الجيش للانسحاب تفاديًا لمزيد من التوترات.

وكانت الحكومة قد أعلنت الشهر المنصرم عن حملة لجمع الأسلحة المنتشرة في أيد المواطنين بمنطقة تونج التابعة لولاية واراب وذلك للحد من الصراعات العشائرية وحملات الانتقام وغارات نهب الأبقار التي انتشرت في المنطقة خلال الأشهر القليلة المنصرمة.

تشير تقارير إلى مقاومة المواطنين لحملة جمع الأسلحة التي تنظمها الحكومة بسبب فشل الدولة وسلطاتها في حمايتهم

وتشير تقارير إلى أن مقاومة المواطنين لحملة جمع الأسلحة التي تنظمها الحكومة جاءت بسبب فشل الدولة وسلطاتها في توفير الحماية للمواطنين الذين يقومون بشراء الأسلحة لحماية أنفسهم من الهجمات المتكررة التي تشهدها المجتمعات المحلية.

اقرأ/ي أيضًا

مسؤولة بحكومة الولاية: بعض قرى النيل الأبيض تقع خارج ذاكرة الدولة

حاكم القضارف يشارك في "حملة الحق في الحياة" لمنع النزاعات الأهلية