14-أغسطس-2020

إحدى قرى النيل الأبيض تحاصرها السيول العام الماضي (السودان اليوم)

قالت مديرة إدارة الصحة والمسؤولة المكلفة بوزارة الصحة بولاية النيل الأبيض سارة لافيتا إن قرية كيلو (20) بالولاية تقع خارج ذاكرة الدولة في إشارة لانعدام التنمية والخدمات وتجاهل الحكومة لسكان القرى.

مسؤولة الصحة بالولاية: أن انعدام الخدمات الأساسية لمواطنين سودانيين يعد أمرًا غير مقبول بعد الآن

وأضافت مسؤولة الصحة بالولاية، من داخل القرية مخاطبة سكان القرية والمشار إليها: "بحكم مسؤوليتنا أعتذر لأهلنا في قرية  كيلو (20)  بمنطقة عسلاية محلية ربك".

اقرأ/ي أيضًا: حاكم النيل الأبيض يشكل لجنة للتخطيط الولائي

واعتبرت لافيتا مسؤولة الصحة في تصريح صحفي أمس الخميس أن انعدام الخدمات الأساسية لمواطنين سودانيين يعد أمرًا غير مقبول بعد الآن. على حد قولها.

وأوضحت المسؤولة الحكومية أن قرية كيلو (20) والكثير من المناطق ظلت خارج ذاكرة الدولة عهودًا طويلةً من الزمان، وأكدت أنها وجهت بإقامة وحدة صحية في القرية داعية المنظمات والخيرين ومن لهم صلة بالأمر للعمل على مساعدة مواطني القرية.

وتعاني مناطق واسعة في ولاية النيل الأبيض من انعدام الخدمات والتنمية وتصطف السيارات أمام محطات الخدمة البترولية لأيام أملا في تعبئة الوقود الذي لا يغطي جميع أنحاء الولاية وفي كثير من الأحيان ويظل مقتصرًا على المدن.

بجانب عدم توفر غاز الطبخ مناطق واسعة من ولاية النيل الأبيض لعدة أشهر إلى جانب تفاقم الوضع المعيشي جراء عوامل نقص الوقود وزيادة التضخم.

اقرأ/ي أيضًا

التقرير الوبائي: إصابات جديدة بفيروس كورونا واستمرار فحص المسافرين

حاكم ولاية جونقلي يطالب بإعلان حالة الطوارئ بسبب الفيضانات