14-أغسطس-2020

حاكم القضارف مشاركًا في الوقفة التضامنية مع ضحايا النزاعات الأهلية (فيسبوك)

شارك حاكم ولاية القضارف سليمان علي، في حملة انطلقت أمس الخميس بمدينة القضارف، حملت شعار "الحق في الحياة" شملت عدة مناطق بالمدينة بما فيها السوق الرئيسي الواقع شرق السودان.

حاكم القضارف: الوقفة السلمية جاءت  تضامنًا مع ضحايا الصراعات الأهلية في البحر الأحمر ودارفور وجميع مناطق السودان

وأطلق نشطاء حملة "الحق في الحياة" بعد تزايد الصراعات الإثنية في البلاد حيث شهدت نحو سبعة ولايات سودانية نزاعات أهلية الأشهر الماضية.

اقرأ/ي أيضًا: الداخلية: 170 من القتلى والمصابين في أحداث بورتسودان والقبض على 72 متهمًا

وأعلن حاكم ولاية القضارف سليمان علي، أنه شارك في الوقفة التضامنية التي نفذتها لجان المقاومة وتجمع الطالبات وتنظيمات مدنية أمس الخميس بمدينة القضارف.

وقال الحاكم، بحسب تصريح صحفي: "الوقفة السلمية جاءت  تضامنًا مع ضحايا الصراعات الأهلية في البحر الأحمر ودارفور وجميع مناطق السودان".

وتابع علي: "نفذت الوقفة التضامنية أمام جداريات الشهداء بشارع شهداء ثورة ديسمبر بمدينة القضارف".

وفي 20 كانون الأول/ديسمبر 2018، قتل ما لا يقل عن سبعة محتجين إثر إطلاق قوات الأمن السودانية الرصاص على متظاهرين سلميًا في القضارف التي انضمت إلى حراك الثورة السودانية مبكرًا.

وتثير النزاعات الأهلية قلق التنظيمات المدنية والحكومة الانتقالية، سيما بعد وقوع حادثتين في وقت واحد بولاية جنوب كردفان وأسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة عشرة آخرين، فيما أفضت الاشتباكات الأهلية في بورتسودان إلى مقتل (32) شخصًا وإصابة (92) آخرين حتى الساعات الأولى من صباح أمس الخميس.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن عن مقترح بتكوين مفوضية لشرق السودان بعد أن استمع إلى تقرير من وزير الداخلية أمس الأول الأربعاء، عن الوضع الأمني في شرق البلاد والاضطرابات الأهلية في ولايتي  كسلا وبورتسودان.

اقرأ/ي أيضًا

لجنة تفكيك التمكين تتسلم تقارير المراجع العام

تأكيدًا لما انفرد به "ألترا سودان".. قبول استقالة جاويش وهارون خلفًا له