10-أغسطس-2020

جيش جنوب السودان (WSJ)

لقي حوالى (20) من المدنيين مصرعهم في مواجهات مسلحة بين القوات الحكومية ومواطنين مسلحين في منطقة تونج التابعة لولاية واراب أمس الأول، في خلافات تتعلق بتسليم الأسلحة التي لدى المواطنين للسلطات الحكومية التي تقوم بحملة لجمع السلاح في أعقاب انتشار موجة من الاقتتال العشائري بين مجتمعات المنطقة مؤخرًا.

مسؤول محلي: لقد وقعت خلافات بين القوات الحكومية ومجتمعات المنطقة بعد قيام جنود تابعين للحكومة بإطلاق النار على المدنيين مما أدى لمقتل اثنين من الشباب في الحال

وقال مسؤول محلي فضل حجب اسمه لـ"ألترا سودان": "لقد وقعت خلافات بين القوات الحكومية ومجتمعات المنطقة بعد قيام جنود تابعين للحكومة بإطلاق النار على المدنيين مما أدى لمقتل اثنين من الشباب في الحال".

اقرأ/ي أيضًا: زيادة في مناسيب النيل وروافده بالأحباس العليا

وزاد المسؤول المحلي بقوله: "أمس الأول السبت وفي حوالي الرابعة عصرًا اندلعت مواجهات مسلحة بين القوات الحكومية والشباب المسلحين، انتهت بمقتل (20) من المدنيين ولا يعرف حتى الآن العدد الكلي للمصابين في تلك المواجهات".

وأشار المصدر إلى أن المواجهات المسلحة بين الطرفين استمرت لمدة أربعة ساعات، مما تسبب في فرار المئات من النساء والأطفال للغابات المجاورة بحسب المسؤول المحلي الذي أردف بالقول: "لقد قامت القوات الحكومية أيضًا بقتل عدد من الأبقار وحرق العديد من البيوت صبيحة أمس الأحد، ويتوقع أن تستمر تلك المواجهات بعد أن تم إرسال تعزيزات عسكرية للجيش الحكومي الموجود بالمنطقة".

اقرأ/ي أيضًا: قيادات أهلية بدار حزب الأمة ترفض تعيينات الولاة بشرق السودان

وكانت الحكومة قد أعلنت الشهر المنصرم عن حملة لجمع الأسلحة المنتشرة في أيدي المواطنين بمنطقة تونج التابعة لولاية واراب وذلك للحد من الصراعات العشائرية وحملات الانتقام وغارات نهب الأبقار التي انتشرت في المنطقة خلال الأشهر القليلة الماضية.

تشير التقارير إلى مقاومة المواطنين لحملة جمع الأسلحة التي تنظمها الحكومة بسبب فشل الدولة وسلطاتها في توفير الحماية للمواطنين الذين يقومون بشراء الأسلحة لحماية أنفسهم

وتشير التقارير إلى مقاومة المواطنين لحملة جمع الأسلحة التي تنظمها الحكومة بسبب فشل الدولة وسلطاتها في توفير الحماية للمواطنين الذين يقومون بشراء الأسلحة لحماية أنفسهم من الهجمات المتكررة التي تشهدها المجتمعات المحلية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيضانات في جنوب السودان.. المواطن وحيدًا أمام عجز الحكومة والمجتمع الدولي

غرفة النقل تكشف عن تسعيرة جديدة لمركبات المواصلات بالخرطوم