15-يونيو-2020

النيابة العامة

ألترا سودان - فريق التحرير

كشف النائب العام مولانا تاج السر علي الحبر، عن تسليم السلطة القضائية، اليوم الاثنين، ملف الاتهام الخاص بمدبري انقلاب 30 حزيران/يونيو 1989، وقال إنه يشمل أربعين متهمًا لتبدأ السلطة القضائية في إجراءات المحاكمة.

النائب العام: عقبات تعترض تسليم المتهمين للمحكمة الجنائية الدولية منها قانونية سيادية

وذكر الحبر في تصريحات صحفية بالإثنين، بأن قضية الطبيب علي فضل تسير إجراءاتها بصورة متسارعة، مشيرًا إلى أن اللجنة الوطنية للتحقيق في أحداث فض الاعتصام استجوبت حتى الآن أكثر من ألف شاهد وأن النيابة العامة منحت هذه اللجنة سلطاتها ولا تستطيع التدخل في أعمالها، إلا أنه أكد وجود بعض المتهمين في القضية خارج البلاد.

اقرأ/ي أيضًا: سلطات جنوب السودان: المواطنون باتوا يمتلكون سلاحًا أكثر من الحكومة بسبب الحظر

ودعا النائب العام المجتمع الدولي التعاون مع السودان في تنفيذ الأوامر الصادرة في حق بعض المتهمين الذين هم الآن خارج البلاد.

وأوضح الحبر بأن قضية دارفور معقدة، وأنها مرت بعدة لجان تحقيق فيها الوطني والدولي إلى أن تم وضعها أمام المحكمة الجنائية الدولية، مشيرًا إلى أنها لم تكتمل التحقيق فيها منذ لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف، وكانت النيابة العامة أصدرت أوامر قبض في عدة أحداث بالإقليم من بينها أحداث "طويلة" ومن بين المتهمين فيها "علي كوشيب" في كانون الأول/ديسمبر الماضي وهروبه لأفريقيا الوسطى، إلى أن تسلمته المحكمة الجنائية الدولية حيث بدأت محاكمته اليوم.

وأكد النائب العام أنه ليس من الضرورة مثول المتهمين أمام المحكمة الجنائية في مقرها بلاهاي، ومن الممكن محاكمتهم خارجها كما حدث في لبنان وأروشا، لكنه عاد ونبه إلى وجود عقبات تعترض تسليم المتهمين للمحكمة الجنائية الدولية منها قانونية وأخرى سيادية، وأضاف: "المسألة تحتاج لوقت لاتخاذ القرار فيها"، لافتًا إلى أن جل المتهمين الرئيسيين في قضية دارفور قيد الحبس الآن.

اقرأ/ي أيضًا: جنوب دارفور: خطة حكومية لتحويل مناطق زراعة المخدرات بالولاية إلى مناطق تعدين

وأكد الحبر أن السودان يحتاج لنظام متكامل وغرف مهيأة وترجمة في الحديث في المحاكم الخاصة بالمتهمين في أحداث دارفور وسيتم التنسيق مع السلطة القضائية والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مع الالتزام بقرارات المجتمع الدولي والوفاء بها.

وكشف النائب العام عن وجود قضايا في مراحلها النهائية متعلقة بالانتهاكات والقتل خارج نطاق القانون سيدفع بها للسلطة القضائية الأسبوع القادم، مؤكدًا أن المتهمين في قضية أحداث الأبيض بولاية شمال كردفان بلغوا ستة أشخاص، وأن التحريات لا زالت جارية بنيابة المدينة.

وأشار الحبر إلى أنه تم العثور على المقبرة الجماعية وشهود لأحداث شهداء العيلفون، وأضاف: "التحقيقات وصلت مراحل متقدمة وفي غضون أسبوعين أو ثلاثة سنضع الملف أمام القضاء".

اقرأ/ي أيضًا

بنك قطر الوطني يجري أول معاملة في السودان باستخدام "ماستركارد"

المالية تبدأ الدعم النقدي للأسر.. والبدوي: الدعم سيزيد بزيادة التضخم