15-أبريل-2022
سكر كنانة

دعا تجمع المهنيين السودانيين عبر بيان أصدره أمس الخميس، جموع الشعب السوداني وقواه الحية ممثلة في لجان المقاومة والمهنيات والمهنيين من مواقع عملهم، للوقوف ضد قرارات شركة سكر كنانة، عن طريق بيانات التضامن والوقفات الاحتجاجية وتسيير المواكب المليونية ورفع المذكرات وإعلان الاضرابات المحلية والشاملة.

طالت قرارات الفصل مختلف الدرجات الوظيفية، وكان قسم الزراعة من أكثر الاقسام تعرضًا للفصل حيث تم فصل قرية زراعية بكاملها

جاء ذلك عقب إصدار شركة سكر كنانة خطابات فصل فى حق مايزيد عن (700) من العاملين بالشركة دون إبداء أسباب، وقالت أن قوائم الفصل ظلت تصدر بالتتابع وبصورة شبه يومية وشملت كل أقسام الشركة.

كما طالت قرارات الفصل مختلف الدرجات الوظيفية، وكان قسم الزراعة من أكثر الاقسام تعرضًا للفصل حيث تم فصل قرية زراعية بكاملها. وذلك بسبب مشاركة القسم الفاعلة فى إضراب كنانة فى آب/ أغسطس 2020 .

وبحسب ما جاء في البيان فإن الفصل "استهدف سنوات الخدمة الصغيرة نسبيًا والمتوسطة (حتى عشرة أعوام)، واستثنى من هم على أعتاب المعاش" مع توقعات أن يصل العدد الكلي للمفصولين الى (2000) عامل.

ومن المقرر أن يتم إلحاقهم فى مرحلة قادمة ب (1000) ستتم إحالتهم الى المعاش، وبذلك ستفقد الشركة نصف قوتها العاملة، وتعتزم الإدارة استكمال العدد الكلي للمفصولين قبيل موعد زيارة المندوب الكويتى للشركة فى الأيام القادمة.

ودعا التجمع لضرورة التضامن النقابي وبناء وتدعيم الأدوات النضالية الأساسية، من خلال استعادة النقابات وتعبئة عضويتها حول قضاياها الرئيسية.