03-يوليو-2021

(شركة سكر كنانة)

الترا سودان | فريق التحرير

شرعت شركة سكر كنانة في تنفيذ مشروعات جديدة مصاحبة لصناعة السكر لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبغرض التصدير.

وقال العضو المنتدب للشركة عبد الرؤوف ميرغني عبدالرحمن، إن المشروعات تتضمن استغلال البطاطا الحلوة كمنتج بجانب "المولاس" لزياد إنتاج الإيثانول للوصول للطاقة القصوى للمصنع والبالغة (60) مليون لتر سنويًا بدلًا عن (35) مليون لتر حاليًا.

 المشروعات الجديدة تشمل السماد العضوي بطاقة إنتاجية (200) ألف طن

وأوضح أن المشروعات الجديدة تشمل كذلك السماد العضوي بطاقة إنتاجية (200) ألف طن، بجانب مخلفات الدواجن والأبقار فضلًا عن "الفيناس" ومخلفات مزرعة القصب، مبينًا أن مزرعة كنانة تستخدم ما بين (60-80) ألف طن والمتبقي متاح للأسواق الداخلية والخارجية.

اقرأ/ي أيضًا: خالد عمر يتهم "المهووسين" بقتل شهيد الشرطة ويعلن اقتراب قانون الأمن

وأبان أن مشروع البايوغاز يسعى لإنتاج حوالي (92) ألف لتر مكعب في اليوم منه بما يعادل (40) طنًا من الوقود يوميًا لتشغيل مصنع الإيثانول، مضيفًا أن المشروع يوفر حوالي (12) ألف طن من وقود الفيرنس سنويًا لتشغيل مصنع الإيثانول بما يعادل (6) ملايين دولار.

وقال العضو المنتدب لكنانة إن هذا المشروع يحقق متطلبات التشريعات البيئية.

وأكد أهمية مشروع البايوغاز الحيوي باعتباره يساعد في نظافة البيئة والتخلص من مادة الفيناس الضارة بالبيئة وتحويلها إلى منتج اقتصادي (بايوغاز) لتشغيل المولد البخاري الخاص بمصنع الإيثانول مما يوفر استهلاك (40) طنًا يوميًا من وقود الفيرنس.

وذكر عبد الرؤوف في تصريحات لوكالة السودان للأنباء، من ضمن المشروعات الجديدة توسعة إنتاج الدواجن اللاحم بتحويل مواد الطاقة "كربوهيدرات" إلى لحوم بيضاء وتبلغ سعة المشروع (2,5) مليون كيلوغرام من اللحوم البيضاء، موضحًا أن الإنتاج يبدأ آب/أغسطس المقبل، ويكتمل بنهاية تشرين الأول/أكتوبر من العام الحالي.

وذكر أن توسعة المشروع تحتوي أيضًا على البياض لإنتاج (50) مليون بيضة مائدة سنويًا، بجانب إنتاج مليون كتكوت عمر يوم في العام.

وقال العضو المنتدب لكنانة أن الشركة حرصت على توسعة مشروع تسمين العجول حيث تم إنشاء حظائر لاستيعاب (10) الف رأس على أساس دورتين للحظيرة في العام، مبينًا أن المشروع يعمل حاليًا بنسبة (50)% من الطاقة المستهدفة ويكتمل العام القادم، مشيرًا للخطة الموضوعة لإنشاء مسلخ ووحدة تصنيع لاكتمال السلسلة الإنتاجية. وقال إن مشروع توسعة إنتاج الفاكهة استهدف زراعة خمسة آلاف فدان.

اقرأ/ي أيضًا

نبيل أديب: اتصالات مع جهات أجنبية لتوفير الدعم اللوجستي لفحص الفيديوهات

وكيل الحكم الاتحادي: مرسوم المنطقتين لا يفضي إلى الانفصال