10-أغسطس-2020

وفد السودان في مفاوضات السد (Getty)

تقدم السودان بطلب لارجاء مفاوضات سد النهضة التي استؤنفت اليوم الاثنين، لمدة أسبوع، بغرض مواصلة المشاورات الداخلية التي يجريها الفريق المفاوض.

االسودان طلب التأجيل بسبب المستجدات الأخيرة الخاصة باقتراح أجندة جديدة تتعلق بتقاسم المياه بين دول حوض النيل

وجرت جولة اليوم بدعوة من الاتحاد الإفريقي وبحضور الخبراء والمراقبين، وحسب بيان صحفي صادر من وزارة الري والموارد المائية، فإن الطلب السوداني بتأجيل المفاوضات يرتبط بالتطورات التي شهدها الملف في الآونة الأخيرة والخطابات المتبادلة بين الأطراف المشاركة في المباحثات، فيما يتعلق بتغيير أجندة التفاوض من ما كان متوافقًا عليه طوال السنوات الماضية، متمثلا في ملء وتشغيل سد النهضة والمشروعات المستقبلية على النيل الأزرق إلى أجندة جديدة تتعلق بتقاسم المياه بين دول حوض النيل.

اقرأ/ي أيضًا: جنوب السودان.. مقتل 20 من المدنيين في مواجهة بين الحكومة ومسلحين بمنطقة التونج

وبحسب مصادر حكومية سودانية، يحتاج السودان لتوسيع التشاور الداخلي قبل استئناف المفاوضات، لمقابلة هذه التطورات.

وفي بداية الشهر الجاري رفض السودان مقترحًا إثيوبيا نص على أن يكون الاتفاق على الملء الأول فقط، ويُربط تشغيل السد على المدى البعيد بالتوصل لمعاهدة شاملة بشأن مياه النيل الأزرق.

في وقتٍ أعلن وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، أن السودان لن يقبل برهن حياة (20) مليون من مواطنيه يعيشون على ضفاف النيل الأزرق، بالتوصل لمعاهدة بشأن مياه النيل الأزرق، ورهن استمرار السودان في المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي، بإلغاء المقترح المذكور.

اقرأ/ي أيضًا

السودان: لجنة لعودة النشاط الرياضي ووضع مواقيت لانطلاقه

حوار| أسئلة التعليم بالبحر الأحمر ما بعد الثورة السودانية