27-أبريل-2023
وزير الخارجية الأمريكي مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي

وزير الخارجية الأمريكي مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد اليوم بشأن التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأفريقي لخلق "وقف مستدام للأعمال العدائية وإنهاء القتال في السودان".

أمّن وزير الخارجية الأمريكي في محادثة مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي على ضرورة استمرار جهود الاتحاد لوقف العمليات العسكرية في السودان

وبحسب بيان عن الخارجية الأمريكية اطلع عليه "الترا سودان"، اتفق الوزير بلينكن والرئيس فكي على أن القيادة المستمرة للاتحاد الأفريقي ما تزال ضرورية للضغط على القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لوقف العمليات العسكرية على الفور والسماح بالوصول الإنساني دون عوائق.

https://t.me/ultrasudan

وكان الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية قد صرّح بأن القائد العام للجيش عبدالفتاح البرهان وافق مبدئيًا على مبادرة من الهيئة الحكومية للتنمية "الإيقاد" تقتضي تمديد وقف إطلاق النار لـ(72) ساعة إضافية وإيفاد ممثل للجيش للتفاوض مع قوات الدعم السريع في جوبا بشأن تفاصيل المبادرة.

وفي جلسة طارئة بشأن السودان الثلاثاء الماضي أكد مجلس الأمن الدولي أولوية دور دول الإقليم في حل النزاع، خاصةً "الإيقاد" والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية إعلاءً لمبدأ "الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية".