15-فبراير-2021

لوحة لمعركة شيكان (تويتر)

الترا سودان| فريق التحرير

تحتفل اللجنة القومية لتخليد ذكرى الراحل الإمام الصادق المهدي، يوم الخميس الموافق 1 شباط/فبراير الجاري، في أولى فعالياتها بذكرى تحرير الخرطوم في 26 كانون الثاني/يناير 1885، لإبراز المغزى الوطني التاريخي لمعركة تحرير الخرطوم وربطها بسيرة ومواقف الراحل المهدي عبر احتفالية تنقل في بث حي، مراعاة للظروف الصحية.

تضم  اللجنة (35) شخصية وطنية من التيارات والأحزاب السياسية كافة، ورباح الصادق مقررة للجنة

وأوضح رئيس اللجنة القومية لتخليد ذكرى الإمام الصادق المهدي، البروفيسور قاسم بدري في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم الاثنين، أن اللجنة تضم (35) شخصية وطنية من التيارات والأحزاب السياسية كافة، فيما تم اختيار رباح الصادق مقررة للجنة.

اقرأ/ي أيضًا: علماء السودان: رفضنا التطبيع وعوقبنا بحل ومصادرة ممتلكات الهيئة بقرار سيادي

وذكر البروفيسور بدري أن اللجنة كونت تسع لجان فرعية منها، هي اللجنة المالية برئاسة البروفيسور قاسم بدري، وتقوم بمراجعة ميزانيات اللجان الفرعية واستقطاب الدعم المالي في المصادر المشروعة كافة، كما تقوم لجنة الإعلام والتوثيق برئاسة الحاج وراق بالإعلام عن فكرة ومواقف صاحب الذكرى، فيما تعنى اللجنة الفنية برئاسة سيف الدين محمد الحاج "سيف الجامعة" بأعمال التخليد الفنية المختلفة المصاحبة لفعاليات الذكرى.

وتعد اللجنة الأخيرة لأسبوع فني يشمل معارض تشكيل وأعمال شعرية وغنائية ومسرحية ومعارض عن رؤى الراحل المهدي الفنية وعلاقته بأهل الفنون.

وأشار رئيس اللجنة القومية إلى أن لجنة الملتيميديا والإنتاج السينمائي برئاسة طلال عفيفي تعنى بعمل قناة للراحل على يوتيوب وتطوير موقع على الانترنت، إلى جانب إنتاج فيلم وثائقي طويل وأفلام قصيرة تغطي الجوانب المختلفة لفكره ومواقفه. أما اللجنة الرياضية برئاسة خالد طلعت فريد، فتعنى بنشر تراث الراحل الرياضي والارتقاء بثقافة الرياضة للجميع، فيما تعنى لجنة المطبوعات والمعارض برئاسة رباح الصادق المهدي بتجميع الأعمال الكاملة لصاحب الذكرى وإعدادها للطبع.

وتضطلع اللجنة العلمية برئاسة البروفيسور حسن أحمد إبراهيم، بتنظيم ندوات علمية لإبراز فكر الراحل المهدي في قضايا متعددة مثل البيئة، المرأة، المهدية، التغيير الاجتماعي، الكونفيدرالية، ثورة ديسمبر ومستقبل السودان.

وكشف البروفيسور قاسم بدري أن اللجنة تخطط ليكون ذروة عملها مؤتمر عالمي بعنوان: "الإمام الصادق المهدي رجاحة الفكرة وجدل السياسة"، كما أن هنالك لجنة لتنظيم المراسم برئاسة محمد زكي، إلى جانب لجنة المشاريع الدائمة التي ترأستها حليمة البشير وتعنى بالتخطيط للعديد من المشاريع التي تخلد الذكرى كمشروع البقعة الجديدة ومعهد الحوكمة الذي أوصى به الراحل، إلى جانب إقامة مراكز صحية ومدارس وقاعات بالجامعات باسمه، إضافة لجوائز علمية ورياضية وفنية باسمه على أن تقوم بتنفيذ المشاريع مؤسسة خيرية تسجيل عالميًا باسمه.

ناشد قاسم بدري الجميع للمشاركة بما في حوزتهم من صور ووثائق وكل ما من شأنه مساعدة اللجنة في القيام بأنشطة التخليد

وفي ختام حديثه وجه البروفيسور قاسم بدري نداءً لمحبي الراحل وعارفي فضله كافة للمشاركة بما في حوزتهم من صور ووثائق وكل ما من شأنه مساعدة اللجنة في القيام بأنشطة التخليد، مشيرًا إلى تدشين اللجنة حسابًا فرعيًا لها لاستغلال التبرعات من داخل السودان.

وزارة الصحة بالجزيرة تشرع في تنفيذ برنامج المعالجة المجتمعية لسوء التغذية

الهادي إدريس: لن يتحقق السلام المستدام إلا بتوفير الأمن بإقليم دارفور