13-نوفمبر-2023
معبر أرقين الحدودي مع مصر

معبر أرقين الحدودي شمالي السودان مع مصر (Getty)

أعلنت القنصلية المصرية في السودان استمرارها في منح التأشيرة المصرية للسودانيين الراغبين في السفر إلى جمهورية مصر العربية وفق الإجراءات العادية المتّبعة. وأوضحت أن الأولوية للحالات الخاصة بما فيها المرضى والطلاب ولم شمل العائلات.

قالت القنصلية المصرية في السودان إن الأولوية في منح التأشيرات للمرضى والطلاب ولم الشمل العائلات

وقال القنصل العام لجمهورية مصر بالسودان السفير سامح فاروق شحاتة في تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء اليوم الإثنين إن القنصلية المصرية تتبع إجراءات منح التأشيرة المصرية للسودانيين يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع. وأضاف شحاتة: "جهود القنصلية كبيرة لمساعدة السودانيين في نيل تأشيرة دخول مصر، ونبذل كل الجهود من أجل تسهيل الوصول إلى مصر، لأنها بلدهم الثانية".

وأشار القنصل المصري في السودان إلى الجهود التي تبذلها القنصلية المصرية لمساعدة السودانيين، لافتًا إلى أن هناك "ظروف إنسانية تقدرها القنصلية"، مثل الحالات المرضية والطلاب ولم الشمل، وهي حالات تجد "كل الاهتمام" – وفق القنصل المصري. وأردف: "نعمل على مدار الأسبوع لتسهيل تقديم كل ما يلزم".

https://t.me/ultrasudan

ومنذ حزيران/يونيو الماضي وضعت مصر قيودًا إضافية على منح التأشيرة للسودانيين، بإلغاء الاستثناءات التي كفلها اتفاق الحريات الأربع، بما فيها دخول النساء والأطفال والرجال فوق سن الخمسين من دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

واستقبلت مصر نحو (300) ألف سوداني عقب اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع في نيسان/أبريل الماضي، أغلبهم من العاصمة الخرطوم، بالإضافة إلى أكثر من مليوني سوداني يقيمون في مصر في السنوات الأخيرة.

ويشكو السودانيون من مضاربات في معاملات الحصول على التأشيرة المصرية عبر الوسطاء، قد تصل تكلفتها إلى مئات الدولارات في ظل تكدس طالبي التأشيرة بالآلاف في مدينة وادي حلفا شمالي السودان ومدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر شرقي السودان.