18-أكتوبر-2022
مشرحة

ثلاثة آلاف جثة مجهولة الهوية بمشارح ولاية الخرطوم بحسب هيئة الطب العدلي

قالت هيئة الطب العدلي بوزارة الصحة بولاية الخرطوم إن الأوضاع بالمشارح على ما كانت عليه سابقًا ولم تشهد أي جديد.

وأوضح مدير هيئة الطب العدلي هشام زين العابدين في تصريح لـ"الترا سودان" أن النائب العام يجري مشاورات مع أسر الضحايا ولجنة المفقودين من أجل تشريح الجثامين المتكدسة في المشارح ودفنها.

"الطب العدلي": النائب العام يجري مشاورات مع أسر الضحايا ولجنة المفقودين لتشريح الجثامين المتكدسة في المشارح ودفنها

ورحّب مدير هيئة الطب العدلي بالاستعانة بالخبرات في مجال التشريح من الخارج، بيد أنه اشترط إشراف هيئة الطب العدلي عليهم ومشاركة الأطباء الوطنيين العاملين في التشريح والعمل كفريق مشترك.

وبيّن أن عدد الأطباء العاملين في مجال التشريح بالبلاد (15) طبيبًا.

وعدّ زين العابدين الاستعانة بأطباء تشريح من الخارج لتشريح الجثامين بمعزل عن أطباء التشريح وهيئة الطب العدلي في السودان – عدّه تشكيكًا في هيئة الطب العدلي وفي عملها الذي قامت به من قبل.

ونبه مدير هيئة الطب العدلي إلى أن عدم المصداقية يعني التشكيك والقدح في نتائج التشريح السابقة التي صدرت من قبل الهيئة في قضايا وصلت إلى المحاكم.

https://t.me/ultrasudan

ولفت زين العابدين إلى تبعات الاستعانة بالخبرات من الخارج بمعزل عنهم وأهمها -بحسب زين العابدين- مساءلة الأطباء أمام المحاكم في القضايا الجنائية التي اضطلعوا بتشريح جثامين ضحاياها واستجوبوا فيها.

وقال هشام زين العابدين إن الأفضل هو توفير المطلوبات التي يحتاجون إليها لتشريح الجثامين والاستعانة بخبراء للمساعدة في العمل ضمن فريق مشترك لتشريح الجثامين المتكدسة.

يواجه السودان مشكلة تكدس نحو (2,500) جثة في المشارح الحكومية لا سيما في الخرطوم منذ ثلاث سنوات

ويواجه السودان مشكلة تكدس نحو (2,500) جثة في المشارح الحكومية لا سيما في العاصمة السودانية منذ ثلاث سنوات. وتطالب عائلات المفقودين ومنظمات حقوقية بوضع معايير فنية قبل دفن الجثث خاصةً مع ارتباطها بالانتهاكات الأمنية التي وقعت خلال الأعوام الثلاثة الماضية وقضية فض اعتصام القيادة العامة للجيش في الخرطوم.