25-فبراير-2021

(أسترازينيكا)

أعلنت منظمة الطفولة والأمومة التابعة إلى الأمم المتحدة "يونيسيف"، أن السودان سيحصل على أول شحنة من لقاحات فيروس كورونا في آذار/مارس 2021، والتي تقدر بـ(3.4) مليون جرعة، تستهدف (1.7) مليون شخص، ما يعادل حوالي (4)% من سكان البلاد.

اسم اللقاح "أسترازينيكا" والسودان طلب (17) مليون جرعة 

وأوضحت اليونيسيف في بيان صحفي اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، أن السودان طلب (17) مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، وتأكد حصوله على (3.4) مليون جرعة لتطعيم (1.7) مليون شخص، وهي الشحنة الأولى التي ستصل في آذار/مارس 2021.

اقرأ/ي أيضًا: مصادر تكشف عن شروط تولي وظائف عامة بمكتب رئيس الوزراء

وكشف البيان، أن اللقاح الذي سيشحن إلى السودان هو لقاح "أسترازينيكا"، وسيخصص للعاملين في مجال الرعاية الصحية والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم فوق (45) عامًا.

وأضاف البيان: "من المتوقع وصول الشحنة الثانية، وتحوي مليوني جرعة من لقاحات فيروس كورونا إلى السودان في الربع الثاني من العام 2021".

وأكد البيان، أن اللقاحات القادمة إلى السودان آمنة، وتمت الموافقة عليها بواسطة منظمة الصحة العالمية، وخضعت لاختبارات سريرية صارمة أثبتت أنها فعالة في السيطرة على الأمراض.

وقالت منظمة الطفولة والأمومة المعروفة اختصارًا بـ"يونيسيف" من مكتبها في السودان، إن الأعراض التي تصاحب من تلقوا تطعيمات لقاح كورونا أعراض طفيفة مشابهة للأنفلونزا، وتختفي في غضون أيام وتشمل الآلام التهيج الموضعي.

وتابع البيان قائلًا: "سيتم تطعيم جميع الأشخاص فوق سن (18) سنة ضد كوفيد-19، ونظرًا للجرعات المحدودة من اللقاح سيتم إجراء عملية التطعيم على ثلاث مراحل".

اقرأ/ي أيضًا

حمدوك مخاطبًا المواطنين بالكلاكلة: "أصبروا شوية وشيلوا الشيلة معانا"

"مركزي قحت": جهاز الأمن الداخلي سيقوده عسكريون متقاعدون ومدنيون