01-أبريل-2020

سفير الصين بالسودان ماشين مين (الراكوبة)

الترا سودان - فريق التحرير

تلقى السودان الثلاثاء دعمًا طبيًا من جمهورية الصين الشعبية، عبارة عن (400) ألف كمامة طبية سلمتها السفارة الصينية بالخرطوم لوزارة الصحة السودانية دعمًا لجهود الحكومة الانتقالية في مكافحة وباء فايروس كورونا الجديد، في حضور السفير الصيني ووزير مجلس الوزراء بالحكومة الانتقالية.

أوضح مانيس أن الدعم المقدم يعتبر دفعة أولى من حزمة مساعدات طبية خصصتها الحكومة الصينية للسودان

وبحث عمر مانيس وزير رئاسة مجلس الوزراء مع السفير الصيني بالخرطوم ماشين مين، قضية التنسيق المشترك بين السودان والصين بخصوص التدابير الوقائية والعلاجية الخاصة بمكافحة وباء كورونا، إلى جانب تعزيز العلاقات الثنائية.

اقرأ/ي أيضًا: اعتراضات كنسية تدفع الحكومة لتغيير منهج التربية المسيحية

وأشاد السفير عمر مانيس في تصريحات صحفية بمجلس الوزراء بمتانة وعمق العلاقات بين السودان والصين، وعبر عن تقديره لجهود جمهورية الصين حكومة وشعبًا على الدعم المقدم لوزارة الصحة، وبين مانيس أن الدعم المقدم يعتبر دفعة أولى من حزمة مساعدات طبية خصصتها الحكومة الصينية للسودان فيما يتعلق بمكافحة الوباء.

وقال مانيس إن مبادرة الحكومة الصينية بتقديم هذه المساعدات دليل على قوة ومتانة العلاقات والصداقة التي تربط بين البلدين، مؤكدًا حرص الجانبين على الحفاظ على هذه العلاقات.

من جانبه قال السفير الصيني بالخرطوم إن بلاده حريصة على الوقوف إلى جانب السودان في مكافحة جائحة كورونا، مبينًا أن القيادة السودانية ممثلة في رئيسي مجلس السيادة ومجلس الوزراء ووزيرة الخارجية أبدت موقفًا إيجابيًا وتعاطفت مع الحكومة الصينية عندما بدأت الجائحة في الصين.

اقرأ/ي أيضًا: إغلاق مدينة الرنك لمدة 14 يومًا بعد فرار 500 شخص من الحجر الصحي

وأكد السفير حرص بلاده على استدامة علاقات تعاون جيدة مع السودان في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن السفارة الصينية على تنسيق دائم مع وزارتي الخارجية والصحة، وإنها على استعداد تام لتقديم المساعدة للسودان فيما يتعلق بإجراءات مكافحة فيروس كورونا على المستوى الوقائي والعلاجي.

ووقع الطرفان على وثيقة تسليم الدعم، حيث وقعت عن حكومة السودان الدكتورة سارة عبد العظيم وكيل وزارة الصحة ووقع السفير الصيني عن حكومة بلاده.

وأفادت الدكتورة سارة عبد العظيم عقب التوقيع أن هذه المبادرة من الصين تؤكد عمق وأزلية العلاقات السودانية الصينية، مشيرة إلى أن الخطوة تؤكد حجم التعاضد والتلاحم بين البلدين، وأنها تأتي في إطار فتح جسور التواصل مع الصين في دعم جهود البلاد في مكافحة الجائحة.

وأشادت وكيل وزارة الصحة الاتحادية بتعامل حكومة الصين مع الجائحة ومقدرتها على محاصرة الفيروس ومنع انتشاره في وقت وجيز. ونوهت إلى أن هناك مساعدات للسودان من دول أخرى دعمًا لجهود الحكومة في مكافحة وباء كورونا.

ومنتصف هذا الشهر تبرع رجل الأعمال الصيني جاك ما بأجهزة ومعدات طبية للسودان لمكافحة فيروس كورونا الجديد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

  مسؤول محلي: إحراق 17 منزلًا قرب قرية المعليق بها كميات كبيرة من الذرة

حزب الترابي: رئيسة القضاء رفضت إنشاء محاكم خاصة لمحاكمة متهمي الانقلاب